اعتقال سعودي أطلق النار على القنصلية الأميركية بجدة   
الأحد 15/4/1427 هـ - الموافق 14/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:16 (مكة المكرمة)، 21:16 (غرينتش)

هجوم عام 2004 على القنصلية الأميركية أدى لمقتل خمسة أشخاص غير أميركيين (رويترز)
اعتقلت قوات الأمن السعودية رجلا أطلق النار على مبنى القنصلية الأميركية في جدة على البحر  الأحمر, في حادث لم يسفرعن وقوع ضحايا.

 

وقال بيان لوزارة الداخلية السعودية إن قوات الأمن المكلفة بحماية القنصلية ردت على إطلاق النار بالمثل وأصابت الرجل قبل إلقاء القبض عليه. وأوضح البيان أن قوات الأمن طاردت سيارة المهاجم وأعطبتها ثم طاردت شخصا ترجل منها قبل إلقاء القبض عليه بعد إصابته.

 

وفي واشنطن أكد مسؤول بالخارجية الأميركية نبأ الهجوم كما أكد عدم إصابة أحد بالحادث, باستثناء إلحاق بعض الأضرار الطفيفة بالسور المحيط بمبنى القنصلية.

 

وكانت القنصلية تعرضت لهجوم في ديسمبر/كانون الأول 2004 من قبل ناشطين إسلاميين, أدى لمقتل خمسة أشخاص غير أميركيين من أعضاء الطاقم  الدبلوماسي ورجال أعمال، كما قتل في الهجوم أربعة مسلحين واعتقل خامس.

   

وتواجه المملكة -وهي حليف رئيسي للغرب- سلسلة من أعمال العنف توجه المسؤولية عنها لتنظيم القاعدة منذ مايو/أيار 2003 عندما هاجم أشخاص ثلاثة مجمعات سكنية في العاصمة الرياض.

 

وأعلنت السعودية الشهر الماضي اعتقال خمسة أشخاص لصلتهم بهجوم فاشل دبرته القاعدة على منشأة بقيق النفطية الرئيسية في فبراير/شباط الماضي, وضبط 1.5 طن من المتفجرات.

 

ويقول مسؤولون إن نحو 150 من الأجانب والسعوديين قتلوا في هجمات ومواجهات مسلحة في السنوات الثلاث الماضية, من بينهم عدد من أفراد قوات الأمن و120 من "المتشددين".  

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة