بوش يطارد كوريا الشمالية   
السبت 1430/8/10 هـ - الموافق 1/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:28 (مكة المكرمة)، 8:28 (غرينتش)

بوش يخاطب المنتدى الاقتصادي الكوري الجنوبي في جيجو (الفرنسية)

حث الرئيس الأميركي السابق جورج بوش اليوم الدول المشاركة في المحادثات السداسية إلى توجيه رسالة قوية وواضحة إلى كوريا الشمالية من أجل إقناعها بالتخلي عن برنامجها النووي.

وأدلي بوش بهذا التصريح في كلمة له أمام المنتدى الاقتصادي الذي ينظمه اتحاد الصناعات الكوري في جزيرة جيجو بجنوب كوريا الجنوبية، في إطار زيارته الحالية للبلاد التي بدأت أمس الجمعة وستستمر خمسة أيام.

وقال بوش إذا لم تنه كوريا الشمالية بوضوح وبشفافية برنامجها للأسلحة النووية، فإنه يتعين على الولايات المتحدة والصين واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية أن توضح لبيونغ يانغ أنها ستواجه عقوبات اقتصادية وعقوبات أخرى.

وكانت الأمم المتحدة قد دانت قيام كوريا الشمالية بإطلاق صاروخ طويل المدى في شهر أبريل/نيسان الماضي، غير أن بيونغ يانغ ردت على ذلك بالانسحاب من المحادثات المتعددة الأطراف بشأن نزع سلاحها النووي.

ويزور بوش كوريا الجنوبية بدعوة من ريو جين، رئيس مجموعة بونغ سانغ الدفاعية التي ترتبط معها عائلة بوش بعلاقات قوية بدأت أيام الرئيس بوش الأب.

وتميزت سياسة الرئيس الأميركي السابق بالتشدد إزاء البرنامج النووي لكوريا الشمالية، غير أن تلك السياسة لم تثن بيونغ يانغ  عن مواصلة برنامجها النووي بقوة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة