الكنيسة البريطانية تطالب بي بي سي ببث نداء إغاثة غزة   
الاثنين 1430/1/29 هـ - الموافق 26/1/2009 م (آخر تحديث) الساعة 0:36 (مكة المكرمة)، 21:36 (غرينتش)
رئيس أساقفة كانتربري ينضم إلى مطالبي بي بي سي ببث نداء إغاثة غزة (الفرنسية-أرشيف)
 
انضم رئيس أساقفة كانتربري روان ويليامز الذي يرأس كنيسة بريطانيا إلى السياسيين البريطانيين الذين يطالبون هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بتغيير موقفها وبث نداء استغاثة لجمع التبرعات لضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والذي تبدأ قناة الجزيرة وقنوات غربية أخرى بثه غدا الاثنين.
 
وأعلن ويليامز اليوم الأحد عن تأييده للتصريحات التي أطلقها أسقف يورك جون سنتامو، وشدّد فيها على أن موضوع بث النداء لا يتعلق بالحياد الذي تتذرع به هيئة الإذاعة البريطانية لعدم بثه بل بالجانب الإنساني.

من جانبها أفادت شبكة سكاي نيوز البريطانية أن 51 نائبا بريطانيا يدعمون اقتراحا برلمانيا يحث هيئة الإذاعة البريطانية على بث نداء إغاثة لمساعدة سكان قطاع غزة.
 
وذكرت الشبكة أن النائب عن حزب العمال البريطاني الحاكم ريتشارد بيردن سيقدم الاقتراح إلى البرلمان غدا الاثنين بعد حصوله على تأييد 51 نائبا من مختلف الأحزاب السياسية.
 
ذرائع
وترفض بي بي سي حتى الآن بثّ نداء لجنة الكوارث الطارئة من أجل مساعدة سكان غزة، مع أن قنوات تلفزيونية بريطانية أخرى هي آي تي في والقناة الرابعة والقناة الخامسة وافقت على بثّ النداء، وأعلنت سكاي نيوز أنها ما زالت تدرس موقفها حيال بث النداء.
 
وتمسك المدير العام لـ"بي بي سي" مارك ثومبسون أمس بموقف هيئته حفاظا على ما سماه "عدم المخاطرة بثقة الناس بالهيئة وحياديتها في تغطية الأخبار". كما تحجج بأنه "لا يمكنها التأكد من أن المساعدات الإنسانية ستصل للمحتاجين"، وهو تبرير تراجعت عنه الهيئة بعد أن اقترح عليها معارضو قرارها التأكد من مصير المعونات عبر المنظمات الإنسانية البريطانية في غزة.

وأثار قرار بي بي سي ضجة في أوساط شعبية ورسمية في بريطانيا، واتُهِمت بالإذعان لـ"اللوبي الصهيوني".



 ذرائع مدير بي بي سي لرفض بث نداء الإغاثة تتهاوى (رويترز-أرشيف)
وطلب وزير التنمية الدولية دوغلاس ألكساندر من "بي بي سي" التراجع عن قرار وصفه وزير الصحة بن برادشو بأنه لا يقبل التفسير، واتهم الهيئة بالخوف من حكومة إسرائيل.

وتظاهر مئات أمس أمام مقرها وسلموها رسالة احتجاج، وهتفوا "بي بي سي عار عليك" و"بي بي سي راديو إسرائيل".

وقال السياسي البريطاني توني بن إن "الناس يموتون في غزة جراء القصف وبي بي سي ترفض بث نداء استغاثة"، وتوقع في خطاب إلى المحتجين تراجعها بسرعة عن قرارها.

كما ذكّر النائب البريطاني جورج غلاوي بي بي سي بأن ناسا في غزة أزالوا الخطر عن مراسلها آلان جونستون، وشكرت هي من أجل ذلك حماس ورئيس الوزراء في الحكومة المقالة إسماعيل هنية.
 
وقال عضو مجلس اللوردات نظير أحمد إن مبررات "بي بي سي" غير مقنعة، والتفسير المنطقي هو ضعفها أمام ضغط "اللوبي الصهيوني"، وذكر ببثها استغاثات في أزمات كبيرة كالكونغو والسودان ولبنان والعراق.

الجزيرة
وتبدأ قناة الجزيرة الإنجليزية الاثنين بث نداء استغاثة لجمع تبرعات لضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة، وتعهدت القناة في بيان بأن يصل النداء مجانا إلى جميع البريطانيين في إنجلترا وخارجها، وإلى جمهورها الذي يفوق 130 مليون شخص.
 
وانسجاما مع مبادئها، قررت نشر نموذج التبرع على موقعها ليتاح للراغبين في التبرع.
 
وشكر رئيس لجنة الكوارث البريطانية للجزيرة مبادرتها بالتعاون مع لجنته، وقال إن حجم المعاناة الإنسانية في غزة دفعها لإصدار نداء استغاثة كما هو معتاد.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة