اتفاق تفاهم بين نايل سات ونورسات   
الخميس 1431/11/7 هـ - الموافق 14/10/2010 م (آخر تحديث) الساعة 5:52 (مكة المكرمة)، 2:52 (غرينتش)

 

أعلنت شركتا نايل سات ونورسات لخدمات الأقمار الصناعية أمس الأربعاء أنهما وقعتا مذكرة تفاهم تضع ضوابط لعمل القنوات التلفزيونية التي تبث على أقمارهما.

وقالت الشركتان إن الضوابط التي اتفقا عليها تدعو إلى حماية المشاهد العربي من كل ما من شأنه الإساءة إلى المجتمعات العربية، وتجنيبه كل ما يدعو إلى الترويج لخطاب الكراهية والعنف والتفرقة الدينية أو الطائفية أو العرقية.

كما يدعو البروتوكول الذي تم التوقيع عليه إلى عدم المساس بوحدة المجتمعات والدول أو الترويج للشعوذة والمنتجات التي تضر بالصحة العامة.

وتشدد الضوابط على ضرورة احترام القيم الإنسانية والمواطنة التي هي أساس سلام وأمن المجتمع والتقدم والحضارة.

ويأتي التوقيع على البروتوكول بعدما أوقفت شركة نايل سات -التي تمتلكها الدولة المصرية- مؤخرا بث أربع قنوات فضائية تبث من خلالها، هي الناس والحافظ وخليجية إضافة إلى الصحة والجمال.

كما وجهت الشركة إنذارين بالإغلاق لكل من قناتي أو.تي.في والفراعين بسبب ما أسمته مخالفتهما شروط الترخيص الصادر لهما، علما بأن مصر أوقفت في السابق بث ثلاث قنوات دينية هي البدر والبركة والحكمة، إضافة إلى قنوات أوربت.

وأدانت جمعيات حقوقية الخطوات المصرية باعتبارها محاولات للتضييق على الإعلام وحرية الرأي والتعبير.

يذكر أن نور سات -وهي شركة يمتلكها رجال أعمال خليجيون ومقرها البحرين- تقوم بتشغيل منظومة للاتصالات الفضائية على أكثر من موقع مداري وأكثر من قمر صناعي بالتنسيق مع شركة نايل سات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة