ليبراليو أوكرانيا يسعون للتوحد بعد تقدم المعارضة   
الاثنين 26/2/1427 هـ - الموافق 27/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 22:02 (مكة المكرمة)، 19:02 (غرينتش)

يوليا تيموشينكو دعت أصحاب الثورة البرتقالية إلى تشكيل حكومة ائتلافية (الأوروبية)

قال مسؤولون في اللجنة الانتخابية في أوكرانيا إن الحزب المعارض الرئيسي الموالي لروسيا أحرز أكبر عدد من الأصوات في الانتخابات البرلمانية التي جرت أمس الأحد بعد فرز 20% من مراكز الاقتراع.

وأشارت المصادر إلى أن حزب المناطق بزعامة الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش حصل على 25.54% من الأصوات، تليه في المرتبة الثانية كتلة يوليا تيموشينكو التي حصلت على نسبة 23.61%.

أما حزب الرئيس فيكتور يوشينكو "وطننا أوكرانيا" فقد جاء في المرتبة الثالثة بنسبة 11ر15%، بينما حاز الحزب الاشتراكي 10ر8%، والحزب الشيوعي 34ر3%، وكتلة ليتفين الشعبية 02ر3%، وكتلة كوستينكو بليوش 65ر2%، وكتلة ناتاليا فيترينكو 88ر1%.

وإزاء هذا التقدم لحزب المعارضة دعت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو -التي حازت كتلتها ثاني أكبر نسبة وفق النتائج الأولية للانتخابات- الأحزاب الليبرالية إلى توحيد صفوفها وتشكيل حكومة ائتلافية.

وقالت تيموشينكو إن الاتفاق على تشكيل حكومة ائتلافية تضم الأحزاب الليبرالية للثورة البرتقالية لعام 2004، هو جاهز بالفعل.

ومن المقرر أن تبدأ المحادثات بين الليبراليين وهم كتلة تيموشينكو ووطننا أوكرانيا والاشتراكيين في وقت لاحق من اليوم الاثنين. ويتعين على يوشينكو أن يعالج خلافاته مع تيموشينكو -رفيقته في الثورة البرتقالية- والتي أبعدها عن منصب رئيسة الوزراء في سبتمبر/أيلول الماضي.

وخاض الانتخابات 45 حزبا ويتعين أن يحصل كل حزب على ما لا يقل عن 3% من أصوات الناخبين لكي يدخل البرلمان، الذي فوض إليه في ظل التعديلات الدستورية اختيار رئيس الوزراء على أساس تشكيل ائتلاف حكومي.

انتخابات نزيهة
حزب المعارضة حاز أكثرية الأصوات بعد فرز 20% من مراكز الاقتراع (الفرنسية)
من جانبها أعلنت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أن الانتخابات الأوكرانية التي جرت أمس الأحد كانت حرة ونزيهة.

وصرح رئيس الجمعية البرلمانية في المنظمة إلسي هاستنغز في مؤتمر صحفي في كييف بأن "أوكرانيا بهذه الانتخابات رسخت نفسها بقوة بين الدول الديمقراطية".

وتابع أن "هذه الانتخابات تختلف تماما عن الانتخابات التي جرت في بيلاروسيا الأسبوع الماضي والتي كانت غير نزيهة على الإطلاق"، في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية في بيلاروسيا التي فاز فيها الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بولاية ثالثة بحصوله على 83% من الأصوات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة