إندونيسيا ستعيد جثمان توب لماليزيا   
الجمعة 1430/9/28 هـ - الموافق 18/9/2009 م (آخر تحديث) الساعة 11:19 (مكة المكرمة)، 8:19 (غرينتش)

رئيس الشرطة الإندونيسية بامبانغ يعرض نماذج لبصمات أصابع نورالدين توب على الصحفيين (الفرنسية)

قالت الشرطة الإندونيسية اليوم الجمعة إن جاكرتا وافقت على إعادة جثمان زعيم تنظيم قاعدة الجهاد نور الدين محمد توب الذي لقي مصرعه أمس، إلى ماليزيا.

وصرح المتحدث باسم الشرطة الإندونيسية نانان سويكارنا لوكالة الصحافة الفرنسية بأن الحكومة الماليزية طلبت استعادة جثمان نور الدين لكي يوارى الثرى في بلده, مشيرا إلى أنهم سيستجيبون لهذا الطلب.

وقال إنهم سيفرغون اليوم من اختبار الحمض النووي الخاص بنور الدين ثم يسلمون الجثمان لوزارة الخارجية الإندونيسية تمهيدا لنقله إلى ماليزيا.

وكان نور الدين محمد توب الماليزي المولد قد قُتل في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة أثناء مداهمتها منزلا وسط جزيرة جاوا أمس الخميس.

وأبدت زوجته رغبتها في دفنه في بلدته بولاية جوهور جنوب ماليزيا, ويعتقد أن نور الدين توب كان العقل المدبر لهجمات بالقنابل على فندقين فاخرين في جاكرتا في يوليو/تموز الماضي وهجمات أخرى في بالي وجاكرتا لقي فيها عشرات الغربيين والإندونيسيين -من بينهم 95 أستراليا- حتفهم.

نهاية متوقعة
صورة توب معلقة في مطار إندونيسي (الفرنسية-أرشيف)
ووصف رئيس الوزراء الأسترالي كيفين رود مقتل توب بأنه خطوة للأمام في المعركة على ما سماه التطرف في المنطقة.

وحذر رود جاكرتا من التهاون في محاربة من وصفهم بالمتشددين, قائلا إن مقتل الرجل "لا يجعلنا في موقف نشعر فيه بالاطمئنان للمستقبل لأن الجماعة الإسلامية (التي كان يتزعمها في المنطقة) لا تزال على قيد الحياة وبعافية وتنظيم القاعدة حي ومعافى".

وذكرت عائلة نور الدين التي تعيش في ولاية جوهر -حيث زوجته وأطفاله الثلاثة الذين تبلغ أعمارهم 10 و9 و8 سنوات- أنها ظلت تتوقع طويلا مقتله.

وقال والد زوجة نور الدين ويدعى رشدي حامد "لقد كنا دائما مستعدين لمثل هذه النهاية خاصة بعد أن سمعنا مؤخرا أنه يعتقد أنه قتل", مشيرا إلى أن عائلته فقدت كل اتصال به منذ أكثر من ثماني سنوات.

ويتزعم نور الدين (41 عاما) الماليزي المولد مجموعة تنظيم قاعدة الجهاد التي انشقت عن الجماعة الإسلامية عام 2003، وقد كان مطاردا لسنوات من قبل أجهزة الأمن ونجح في الإفلات من حملاتها عدة مرات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة