مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية انفتاح وتخصص   
الاثنين 1428/4/6 هـ - الموافق 23/4/2007 م (آخر تحديث) الساعة 3:14 (مكة المكرمة)، 0:14 (غرينتش)
 
يبدأ مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية دورته الثالثة في العاصمة القطرية الدوحة يوم الاثنين الثالث والعشرين من أبريل / نيسان برغبة لتكريس وجود هذا المجال الفني الذي يعاني من انعدام التشجيع.
 
وأصبح حجم المشاركة المتنوعة في هذا المهرجان يعكس الاهتمام المتزايد الذي يحظى به، حيث من المقرر أن تشارك في الدورة الحالية عدة هيئات إعلامية.
 
وستشارك في الدورة الحالية التي تستمر ثلاثة أيام قنوات تلفزيونية عربية وأجنبية وشركات إنتاج تلفزيونية عربية ودولية، فضلا عن أفراد مستقلين عرب وأجانب ومؤسسات ثقافية واجتماعية وإعلامية.
 
فضاء دولي
ويؤكد مدير مهرجان الجزيرة الدولي للأفلام التسجيلية هذا التوجه من خلال إشارته إلى أن شبكة الجزيرة استطاعت -من خلال هذا المهرجان- أن تدشن لملتقى فريد من نوعه بالوطن العربي في مجال الأفلام التسجيلية والوثائقية.
 
وأوضح عباس أرناؤوط للجزيرة نت أن المهرجان استطاع أن يتجاوز بالتدريج فضاءه العربي الذي انطلق به ليصبح أكثر "انفتاحا وتخصصا" معتبرا أن الدورة الحالية حبلى بأعمال جيدة من شأنها أن تفاجأ المهتمين والجمهور.
 
ويشمل برنامج هذه الدورة مسابقات في مجال الأفلام التسجيلية التي تعبر بأسلوب تقنية الفيديو أو السينما، حسب فئات الأفلام التسجيلية القصيرة (أقل من 30 دقيقة) والأفلام التسجيلية المتوسطة (من 30 إلى 60 دقيقة) والأفلام التسجيلية الطويلة (أطول من 60 دقيقة).
 
عباس أرناؤوط: الدورة الحالية حبلى بأعمال جيدة (الجزيرة-أرشيف) 
أفق جديد
وتتميز الدورة الحالية بمسابقة جديدة أطلق عليها اسم أفق جديد تمنح جوائزها لأفلام الطلبة والناشئين.
 
وفي هذا الإطار اعتبر المنسق العام للمهرجان أن الدورة الحالية تسعى لإيلاء اهتمام خاص لأعمال المخرجين الشباب خاصة طلبة المعاهد.
 
وقال بسام فاروقة للجزيرة نت إن من بين فقرات المسابقات ما أطلق عليه اسم "عروض خاصة" سيتولى خلالها المخرجون الشباب برمجة وتنظيم عروضهم على جميع المستويات (استقطاب الجمهور، العملية الدعائية وغيرها).
 
كما ذكر أنه سيتم خلال الدورة الحالية العمل على تفعيل صندوق دعم الأفلام التسجيلية الخاصة بالشباب اعتبارا لمستوى الإنتاجات الجيدة التي يقدمونها.
 
ومن المقرر أن ينظم معرض مواز لفعاليات المهرجان، تشارك فيه المحطات التلفزيزنية والشركات التجارية العاملة بالحقل الإعلامي والمنتجون الخاصون ودور النشر والتوزيع وشركات الإنتاج.
 
وتشمل جوائز مسابقات المهرجان جائزة الجزيرة الذهبية وأخرى من لجنة التحكيم تمنح كل واحدة منهما للفيلم الفائز بكل واحدة من الفئات الثلاث المشاركة بالمسابقات (الفيلم التسجيلي القصير والمتوسط والطويل).
 
وهناك أيضا جوائز خاصة بمسابقة أفق جديد تضم جائزتين لأفضل فيلمين من إنتاج الطلبة أو الناشئين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة