زكاييف يغادر الدانمارك لجهة غير معلومة   
الجمعة 1/10/1423 هـ - الموافق 6/12/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أحمد زكاييف
قال التلفزيون الدانماركي إن أحمد زكاييف مستشار الزعيم الشيشاني أصلان مسخادوف المطلوب في روسيا غادر الدانمارك مساء أمس الخميس إلى جهة غير معروفة. ونقل التلفزيون عن الممثل الرسمي في الدانمارك للقيادة الشيشانية بالمنفى والشرطة الدانماركية قولهما إن زكاييف غادر البلاد.

ونقلت القناة الثانية بالتلفزيون الدانماركي عن الشرطة قولها إن زكاييف غادر البلاد في حوالي الساعة الثامنة من مساء الخميس (19:00بتوقيت غرينتش) من مطار كوبنهاغن.

وقد أطلق سراح زكاييف يوم الثلاثاء الماضي بعد أن قضى 34 يوما في سجن بالدانمارك, بينما كانت السلطات الدانماركية تفحص طلبا من روسيا بتسليمه.

وقررت وزارة العدل الدانماركية أن الأدلة التي قدمتها موسكو غير كافية لتبرير تسليم المسؤول الشيشاني.

وكان زكاييف قد وصل الدانمارك في أواخر أكتوبر/ تشرين الأول لحضور مؤتمر للشيشانيين في المنفى, عقد بعد أيام قليلة من قيام مجموعة من المسلحين الشيشانيين باحتجاز مئات من الأشخاص رهائن داخل مسرح في وسط موسكو. وانتهت الأزمة بمقتل 129 شخصا.

وعبرت موسكو عن معارضتها للمؤتمر الذي تسبب في خلاف دبلوماسي بين موسكو وكوبنهاغن. وقد ألغى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة رسمية إلى الدانمارك الرئيس الحالي للاتحاد الأوروبي في أوائل نوفمبر/ تشرين الماضي. ونقلت قمة للاتحاد الأوروبي وروسيا من كوبنهاغن إلى بروكسل.

وتعتبر موسكو مسخادوف وزكاييف وغيرهما من الشيشانيين الذي يقاتلون من أجل استقلال الشيشان عن روسيا "إرهابيين", وأصدرت عبر الشرطة الدولية (الإنتربول) أمر اعتقال دولي للقبض على زكاييف. واحتجزت الشرطة الدانماركية زكاييف في الثلاثين من أكتوبر.

وبعد الإفراج عن زكاييف هذا الأسبوع, قال محاميه الدانماركي إن أمر الاعتقال الدولي ما يزال ساريا. وأضاف أن الشرطة في أي دولة أخرى قد يصل إليها ربما تجد نفسها مضطرة لاعتقاله.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة