وزير الخارجية السعودي يدعو لآلية عربية للحوار الفلسطيني   
الثلاثاء 1429/9/10 هـ - الموافق 9/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:34 (مكة المكرمة)، 21:34 (غرينتش)
الفيصل دعا إلى حكومة فلسطينية واحدة تتبعها جميع قوات الأمن والجيش (الفرنسية)
دعا وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل إلى إنشاء آلية عربية لمتابعة الحوار الفلسطيني لـ"تحديد من يمتنع عن الالتزام" بما يتفق عليه, ولـ"وضع الفلسطينيين أمام مسؤولياتهم".
 
وقال في افتتاح اجتماع نصف سنوي لوزراء خارجية الجامعة العربية في القاهرة اليوم "آن الأوان لأن تتخذ الدول العربية موقفا صلبا وحازما ممن يريق الدم الفلسطيني ويعمق الانقسام الفلسطيني" الذي يهدد بتحويل القضية "من قضية شعب يرزح تحت الاحتلال الغاشم إلى نموذج متقدم من تقسم المقسم وتجزئة المجزأ وهو ما ينذر بقابليته للتعميم والانتشار".
 
حكومة واحدة
وشدد الفيصل الذي تترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس وزراء الجامعة -الذي يلتئم في دورتين عاديتين سنويا- على ضرورة وجود "سلطة فلسطينية واحدة وحكومة واحدة تتبعها جميع قوات الجيش والأمن".
 
وحسب السفير الفلسطيني في القاهرة نبيل عمرو, سيطلع رئيس السلطة الفلسطينية الوزراء العرب على مستجدات المفاوضات مع إسرائيل ونتائج حوارات تمهيدية تجريها مصر لعقد اجتماع شامل للفصائل الفلسطينية بعد عيد الفطر.
 
وإضافة إلى الملف الفلسطيني يبحث الوزراء العرب الأزمة بين السودان والمحكمة الجنائية الدولية, وهي محكمة قالوا في اجتماع طارئ لهم في يوليو/تموز الماضي إنها لا تملك الأهلية للتحقيق في جرائم دارفور, لأن القضاء السوداني "صاحب الولاية الأصيلة في إحقاق العدالة".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة