اعتقالات بكينيا للاشتباه في مخطط لمهاجمة سفارة إسرائيل   
الثلاثاء 1425/3/29 هـ - الموافق 18/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كينيا شددت الإجراءات الأمنية حول المواقع الحساسة في الآونة الأخيرة (أرشيف-الفرنسية)
اعتقلت الشرطة الكينية رجلين وامرأة لاستجوابهم بخصوص ما أعلن مصدر أمني أنه خطة محتملة لمهاجمة السفارة الإسرائيلية في نيروبي.

وكشف المتحدث باسم الشرطة أن الأشخاص الثلاثة وهم كيني وصومالي وامرأة بوسنية يحملون جوازات سفر أسترالية اعتقلوا يوم الأحد الماضي أثناء محاولتهم حجز غرف في فندق قرب السفارة.

وقال المتحدث إن تحركاتهم مثيرة للريبة وهو ما دفع الضباط لاستجوابهم سعيا للتحقق مما يجري خصوصا أنهم حجزوا غرفا لشخصين آخرين كان يتوقع حضورهما من دبي. وقال مصدر أمني إن الشرطة تخشى احتمال أنهم يخططون لمهاجمة السفارة الإسرائيلية.

وجاء اعتقال هؤلاء الثلاثة بعدما جددت الولايات المتحدة في مارس/ آذار الماضي تحذير رعاياها من السفر إلى 12 دولة في شرق أفريقيا من بينها كينيا.

وكان فندق يملكه إسرائيليون في منتجع مومباسا الساحلي تعرض لهجوم في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2002. ووقع الانفجار بعد لحظات من محاولة فاشلة لإسقاط طائرة ركاب إسرائيلية أثناء إقلاعها من المطار خارج المدينة.

ووجهت اتهامات لعدد من الكينيين المشتبه فيهم تتعلق بهذه الهجمات وبتفجير السفارتين الأميركيتين في نيروبي ودار السلام الذي وقع في أغسطس/ آب 1998 وأسفر عن سقوط أكثر من 200 قتيل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة