بيونغ يانغ تنوي العودة للسداسية   
السبت 1431/3/27 هـ - الموافق 13/3/2010 م (آخر تحديث) الساعة 10:07 (مكة المكرمة)، 7:07 (غرينتش)
لقاء لمبعوثي الدول الست في بكين في سبتمبر 2007 (رويترز-أرشيف)
نقلت صحيفة كورية جنوبية عن مسؤول كوري شمالي لم يكشف هويته قوله إن بلاده قررت العودة مطلع الشهر القادم إلى المحادثات السداسية حول برنامجها النووي، وهي محادثات ظلت معلقة 16 شهرا.
 
وأبلغ المسؤول صحيفة جونغ آنغ إيلبو –بحسب ما نشرت اليوم- أن بلاده ستقدم مقترحات وسترى كيف يكون الرد الأميركي، وقال إن التحرك القادم يقع على عاتق واشنطن.
 
لكن مسؤولين أحدهما كوري شمالي والآخر كوري جنوبي قالا لأسوشيتد برس دون كشف هويتهما (الأول متحدثا في بكين والثاني في سول) إنهما لم يسمعا بخطط كورية شمالية في هذا الاتجاه.
 
ويأتي التقرير في وقت يتردد فيه أن الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ إيل سيزور الصين.
 
كما يأتي بعد أيام من إعلان كوريا الشمالية أنها ستعزز ترسانتها النووية بسبب ما أسمته سياسة أميركية عدائية، محذرة من أن المحادثات لن تنطلق بسبب مناورات أميركية كورية جنوبية مشتركة.
 
وقالت الصين إنها تأمل استئناف المحادثات قبل يوليو/تموز القادم، لكن مبعوثها إلى المفاوضات أقر بصعوبة ذلك.
 
وتركت كوريا الشمالية المفاوضات وأجرت تفجيرا نوويا ثانيا العام الماضي، وهي تشترط لاستئنافها رفع العقوبات الدولية وبدء محادثات مع الولايات المتحدة تنهي رسميا الحرب الكورية التي لا تزال فنيا قائمة.
 
لكن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية قالتا إن على كوريا الشمالية العودة أولا إلى المحادثات السداسية التي تضم الولايات المتحدة والصين والكوريتين واليابان وروسيا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة