"الحب الإلهي".. مسرحية تركية تجذب اللبنانيين   
الأحد 1436/7/29 هـ - الموافق 17/5/2015 م (آخر تحديث) الساعة 13:03 (مكة المكرمة)، 10:03 (غرينتش)
استضاف لبنان للمرة الأولى مساء أمس السبت عرضا مسرحيا تركيا جذب المئات من اللبنانيين الذين تعرفوا على الشاعر والكاتب التركي الشهير يونس أَمْرَه، كاتب قصة المسرحية التي حملت عنوان "في سوق الحب الإلهي".

وأقيم العرض المسرحي على خشبة مسرح ثانوية روضة الفيحاء بمدينة طرابلس شمالي لبنان، بدعوة من الجمعية اللبنانية التركية ورابطة الشباب اللبناني والتركي، وبدعم من وكالة التعاون والتنسيق (تيكا) التابعة لرئاسة الوزراء التركية.

وحضر حوالي 550 شخصا المسرحية التي أداها ممثلون أتراك باللغة التركية مع وجود ترجمة فورية للغة العربية على شاشة كبيرة، ورحّب المئات من أهالي مدينة طرابلس بهذا النشاط الثقافي في مدينتهم.

وأسرت المسرحية بمؤثراتها الصوتية والضوئية -على مدار ساعتين- الجمهور الذي تفاعل معها ومع القصائد الصوفية والمواعظ الدينية التي كتبها يونس أمره.

من جانبه، أكد مؤسس الجمعية اللبنانية التركية زاهر سلطان أن عرض مسرحية تركية في لبنان "يتم للمرة الأولى في ظل إقبال شعبي لبناني ملحوظ"، لافتا إلى أن الدخول لمسرح العرض كان مجانيا، وأن "عرضا ثانيا وأخيرا سيكون مساء اليوم الأحد على نفس المسرح وبحضور من العاصمة بيروت".

ويونس أمْرَه شاعر ومتصوّف تركي توفي عام 1321م عن عمر يناهز 70 عاما، وترك أثرا كبيرا في الأدب التركي.

وتنقّل أمره في كل مناطق الأناضول وسوريا وأذربيجان، وكان مريدا لشيخ يدعى "طابطوق أَمْرَهْ" في منطقة صقاريا التركية، وتعتبر قصائده دليلا على مهارته في وصف المفاهيم الصوفية الصعبة بطريقة واضحة، كما اهتمت أشعاره أيضا بشكل أساسي بالحب الإلهي ومصير الإنسان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة