لندن تحث واشنطن على إغلاق غوانتانامو   
الأربعاء 24/1/1427 هـ - الموافق 22/2/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:18 (مكة المكرمة)، 21:18 (غرينتش)

جاك سترو (الفرنسية-أرشيف)

قال وزير الخارجية البريطاني جاك سترو إن على الولايات المتحدة أن تجد طريقة لإغلاق معتقل غوانتانامو ولكن بريطانيا ليس لديها أي نصيحة تقدمها للولايات المتحدة.
 
وأعرب الوزير سترو في مقابلة إذاعية مع هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) عن تأكيده من أن الولايات المتحدة ليس لديها نية لإبقاء معتقل غوانتانامو الذي شبهه بمعسكر اعتقال سياسي في الاتحاد السوفياتي السابق.
 
ونوه سترو الذي كان يتحدث من بغداد إلى أنه "تم إطلاق سراح عدد كبير من الأشخاص أو إحالتهم على القضاء" بعد اعتقالهم في قاعدة غوانتانامو.
 
ولكنه رأى أن المشكلة تكمن فيما ستفعله الولايات المتحدة مع من بقي من المعتقلين, مشيرا إلى أنها قضية على الولايات المتحدة اتخاذ قرارها بشأنها.
 
وتابع سترو أنه رغم ذلك يفهم "مخاوف الشعب في بريطانيا وأوروبا والولايات المتحدة من معتقل غوانتانامو".
 
وكان رئيس الوزراء توني بلير كرر في أكثر من مناسبة موقفه المعارض من المعتقل معتبر أنه كيان "شاذ" وأشار إلى أن على الولايات المتحدة في مرحلة ما حل هذه القضية.
 
كما سبق وأن أكد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان أنه "عاجلا أم آجلا" يجب إغلاق المعتقل الذي يوجد فيه نحو 500 سجين لم توجه لمعظمهم تهم محددة.
 
ولكن الولايات المتحدة رفضت الدعوات بإغلاق المعتقل وانتقد وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد أنان وقال إنه أخطأ في دعوته لإغلاقه.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة