المالكي يعد بتشكيل الحكومة في نصف المدة الدستورية   
الأربعاء 28/3/1427 هـ - الموافق 26/4/2006 م (آخر تحديث) الساعة 0:49 (مكة المكرمة)، 21:49 (غرينتش)
المالكي تعهد بإجراء مصالحة وطنية على أساس الحوار (الفرنسية-أرشيف)

تعهد رئيس الوزراء العراقي المكلف جواد المالكي بالانتهاء من تشكيل حكومته الجديدة في غضون أسبوعين أي في نصف المدة الدستورية.
 
وقد واصلت الكتل السياسية مناقشاتها بشأن تشكيلة الحكومة, وقالت مصادر سياسية إن توزيع الحقائب الوزارية سيتم من خلال طريقة النقاط التي تضمن توزيع الوزارات وفقا للثقل الانتخابي والوطني في آن معا.
 
وتعهد المالكي في مقابلة مع تلفزيون العراقية بالعمل على إجراء مصالحة وطنية على أسس الحوار الوطني والمصالح المشتركة. وقال سأعمل "على تنظيف مجتمعنا" مما سماه الإرهاب ومحاربة الفساد.
 
كما تعهد المالكي بحل المليشيات التي تتبع أحزابا سياسية وإعادة دمجها في قوى الأمن والجيش. وأضاف بهذا الصدد "أنا متأكد من أن المليشيات, وهناك أكثر من 11 مليشيا, يجب أن يجرى حلها". وشدد على أنه "لا يوجد فرق بين مليشيا وأخرى" على هذا الصعيد.
 
وكان السفير الأميركي في العراق زلماي خليل زاده دعا في وقت سابق إلى دمج المليشيات المسلحة في قوات الأمن العراقية, باعتبارها أكبر تحد أمام تحقيق الاستقرار في العراق كما أنها تشكل البنية التحتية للحرب الأهلية, على حد وصفه.
 
التدهور الأمني
أحد مواكب التشييع اليومية في العراق (الفرنسية)
ميدانيا أعلنت وزارة الداخلية العراقية اليوم مقتل ستة مدنيين عراقيين بينهم قاض, وإصابة تسعة آخرين في هجمات متفرقة بالبلاد.
 
وقالت مصادر الشرطة العراقية إن مسلحين اغتالوا القاضي إبراهيم الهنداوي في منطقة العامرية غربي بغداد. وأوضحت المصادر أن الهنداوي الذي يعمل في محكمة الأحوال الشخصية بالكرخ قتل بينما كان يقود سيارته في العامرية.
 
كما قتل مدنيان وجرح أربعة آخرون في انفجار قنبلة داخل حافلة لنقل الركاب في مدينة الصدر شرقي بغداد. ووقع الانفجار منتصف هذا اليوم قرب أحد الأسواق الشعبية بالمنطقة التي تسكنها غالبية شيعية.
 
وقتل معلم في مدرسة ابتدائية بنيران مسلحين مجهولين عندما كان في طريقه إلى عمله صباح اليوم في ناحية المحمودية جنوبي بغداد. وفي بعقوبة شمال العاصمة قتل مدنيان أحدهما طفلة في العاشرة من العمر في منطقة التحرير عندما فتح مسلحون النار عليهم بصورة عشوائية ولاذوا بالفرار.
 
وأعلنت الشرطة العراقية عن إصابة ثلاثة من رجالها بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في شارع المغرب. كما جرح رجلا شرطة في انفجار سيارة مفخخة استهدفت دوريتهما لدى مرورها على مقربة من مستشفى اليرموك غربي بغداد.
 
بيان الدفاع
عبد العزيز محمد قال إن الأسبوع الماضي شهد تنفيذ 614 عملية عسكرية (الفرنسية)
من جهتها أعلنت وزارة الدفاع العراقية مقتل تسعة مسلحين وإصابة ستة واعتقال 105 خلال الأسبوع الماضي ضمن عملية "ميزان العدالة" الأمنية والجاري تنفيذها في بغداد.
 
وقال قائد العمليات في الوزارة اللواء عبد العزيز محمد في مؤتمر صحفي إن الأسبوع الماضي شهد تنفيذ 614 عملية عسكرية، نفذت القوات العراقية 141 منها ونفذت 214 عملية أخرى بالتعاون مع القوات المتعددة الجنسيات, فيما شنت القوات المتعددة الجنسيات العمليات الـ259 الباقية.
 
وأكد المسؤول العسكري اكتشاف 63 مستودعا للذخيرة وإبطال مفعول 207 عبوات ناسفة واعتقال 240 مسلحا في مناطق مختلفة بالعراق في الفترة نفسها.
 
وكشف مدير عمليات وزارة الدفاع وجود عمليات عسكرية في مناطق مختلفة أخرى منها ست عمليات في محافظة ديالى وواحدة في بيجي والحويجة وتلعفر.
 
وعن هجمات المسلحين قال عبد العزيز إن 469 هجوما وقع في عموم العراق، منها 173 هجوما أدى إلى وقوع ضحايا وأضرار مادية بينها 17 هجوما بسيارة مفخخة، وأربعة منها عمليات انتحارية. وأعرب المسؤول عن أسفة لمقتل 123 شخصا وإصابة 153 آخرين بجروح من المدنيين العراقيين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة