أيام الثقافة العراقية الدانماركية في كوبنهاغن   
الأربعاء 1426/5/9 هـ - الموافق 15/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:56 (مكة المكرمة)، 15:56 (غرينتش)

يقيم تجمع السنونو الثقافي فعالية "أيام الثقافة العراقية الدانماركية" في العاصمة كوبنهاغن في الفترة من 23 إلى 30 نوفمبر/تشرين الثاني القادم.
 
ويشارك في البرنامج الفعالية 35 كاتباً وفناناً ومفكراً من العراق والدانمارك. ولا تقتصر المشاركة على الأفراد، بل تشمل المؤسسات والاتحادات والجمعيات ذات الصلة الثقافية.
 
وتعد هذه المبادرة التي يطرحها تجمع السنونو الأولى من نوعها في إطار التبادل الثقافي بين الدانمارك والعراق، وهي المرة الأولى التي تتم فيها دعوة مثقفين من داخل العراق إلى زيارة الدانمارك من أجل  تعريف الضيوف بمنجزات الآخر الدانماركي في مجالات التنمية والثقافة والشفافية والعملية الديمقراطية.
 
وأوضح رئيس تجمع السنونو الشاعر العراقي الدانماركي منعم الفقير في حديث للجزيرة نت أن الضيوف العراقيين سيتعرفون أيضاً على دور الاتحادات المهنية المستقلة في مراقبة أداء المؤسسات المعنية حيال أعضائها وحقوقهم.

كما يطلع الضيوف على اللوائح الدانماركية التي تنظم العملية الثقافية، والممارسة الدانماركية في نطاق إلغاء الرقابة على المصنفات الفنية والأدبية والأفكار، والتعرف على الرؤية الدانماركية للحداثة المجتمعية في العالم العربي.
 
وأضاف الفقير أنه يسعى لإقناع المسؤولين عن المبادرة العربية بالمساهمة في أنشطة هذه الأيام الثقافية وطرح أفكارهم عن العالم العربي عموماً والعراق خصوصاً، وذلك في المنتدى الفكري بعنوان "الديمقراطية وحرية التعبير.. العراق نموذجاً" الذي ينظمه اتحاد البين كلوب الدانماركي.
 
وأشار إلى أنه سيتم الإعلان لاحقاً عن أسماء الوفد العراقي وعن البرنامج التفصيلي، كما سيصدر كتاباً بالعربية والدانماركية يتضمن نماذج من الأعمال الأدبية للمشاركين من كلا البلدين، فضلا عن طباعة وتوزيع ملصق الفعالية ومنشور وبطاقات بريدية.
 
وبهذه المناسبة ستشهد ثلاث مدن رئيسية دانماركية إقامة فعاليات عراقية دانماركية مشتركة تندرج ضمن سياق البرنامج الكلي للأيام الثقافية، وهذا ما يوسع فرص المشاركة من قبل الجمهور والكتاب والفنانين والمعنيين بالشأن الثقافي.
 
يذكر أن تجمع السنونو اتحاد ثقافي دانماركي مستقل يضم نخبة من فناني وأدباء الدانمارك، وقد تأسس عام 1992 ويتخذ من العاصمة الدانماركية كوبنهاغن مقراً له. ويعنى التجمع بتنمية الأواصر الثقافية بين الدانمارك والعالم العربي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة