ساركوزي يعرض من قطر مساعدة العرب بامتلاك النووي السلمي   
الثلاثاء 1429/1/8 هـ - الموافق 15/1/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:28 (مكة المكرمة)، 21:28 (غرينتش)
ساركوزي عرض مساعدة الدول العربية في امتلاك الطاقة النووية السلمية (رويترز)

بدأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الاثنين زيارة لقطر تستمر يومين في إطار جولة خليجية شملت السعودية وتتضمن أيضا دولة الإمارات العربية المتحدة.

وينتظر أن يوقع ساركوزي في الزيارة على عدد من العقود وخصوصا من قبل مجموعة "أريفا" لتسليم معدات كهربائية، فضلا عن مذكرات تفاهم واتفاقات بينها مذكرة تفاهم بين شركة "غاز دو فرانس" ومؤسسة قطر للبترول.

ويأمل ساركوزي خلال جولته الخليجية الأولى منذ وصوله إلى قصر الإليزيه، في إبرام صفقات بقيمة 60 مليار دولار مع دول المنطقة خاصة في المجال النووي المدني. ومن المنتظر أن توقع فرنسا ودولة الإمارات الثلاثاء اتفاق تعاون في المجال النووي أيضا.

الطاقة النووية
وفي لقاء خاص مع الجزيرة، اعتبر ساركوزي أن من حق العرب امتلاك الطاقة النووية لأغراض سلمية, ودعا إيران إلى التخلي عن الطابع العسكري لبرنامجها النووي.

وقال إنه لا يمكن تحت أي مسمى حرمان الدول العربية من الطاقة النووية السلمية, مشيرا إلى تقديرات تتوقع نضوب البترول في غضون 40 عاما والغاز خلال مائة سنة.

وأشار ساركوزي إلى استعداد فرنسا لمساعدة الدول العربية في مجال الطاقة النووية السلمية, قائلا إنه لا يوجد سبب يمنع باريس من القيام بهذا الدور.

كما وجه ساركوزي كلامه لإيران قائلا "إذا تخليتم عن الطاقة النووية العسكرية فسيفتح الباب أمامكم للطاقة النووية السلمية".
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة