قراءة في الصحافة العربية   
الاثنين 19/4/1433 هـ - الموافق 12/3/2012 م (آخر تحديث) الساعة 11:25 (مكة المكرمة)، 8:25 (غرينتش)

 

فيما يلي استعراض لأهم الأخبار والآراء التي تناولتها بعض الصحف العربية الصادرة هذا اليوم الاثنين، وتناولت العدوان الإسرائيلي على غزة وقضايا أخرى:

طالبت القدس العربي اللندنية في عددها الصادر اليوم الدول العربية بتسليح الفلسطينيين في قطاع غزة "من أجل الدفاع عن أنفسهم في مواجهة هذه الغطرسة الدموية الإسرائيلية".

وحثت الدول العربية بمقال كتبه رئيس التحرير عبد الباري عطوان على التحرك لإنقاذ أرواح الفلسطينيين على غرار ما تقوم به لإنقاذ شعب سوريا وما قامت به لإنقاذ شعب ليبيا من قبل. كما طالبت بأن يتم تشكيل "تحالف لأصدقاء فلسطين" على غرار مؤتمر أصدقاء سوريا ومن قبله أصدقاء ليبيا.

وتناولت الصحيفة موقف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي "أرسل طائراته (..) الحربية لضرب دبابات العقيد معمر القذافي التي كانت في طريقها لارتكاب مجزرة بمدينة بنغازي". وتساءلت "أين هذه الحمية وهذه الغيرة تجاه ما يجري في غزة، وكم شهيدا سيسقط حتى تتحرك مرة أخرى، ألف، ألفان، مليون؟".

وانتقدت الصحيفة في مقالها برود ردود الأفعال العربية الرسمية على ما يجري، ورأت أن أعداد القتلى الذين سقطوا في غزة والذين تجاوزوا العشرين لا يمكن أن يستهان به إذا ما قورن بعدد سكان القطاع.

أما الخليج الإماراتية، فقد عنونت افتتاحيتها لهذا اليوم "الظلم المطلق" وكرستها أيضا لما يجري، وصفت فيها ما يجري في غزة بأنه "جرائم" وأنها ترتكب لأن الولايات المتحدة عوّدت إسرائيل على أنها آمنة من العقاب.
الولايات المتحدة عاجزة عن إدانة إسرائيل لارتكابها اغتيالات غير قانونية لأنها نفسها تفعل ذلك حتى مع مواطنيها

وربطت الصحيفة الهجوم الإسرائيلي بالانتخابات الأميركية، التي قالت بأنها عادة ما تأتي بـ "مزاد علني" يتبارى فيه المتسابقون على الرئاسة في إظهار قدر ولائهم ودعمهم لإسرائيل. وأضافت أن الولايات المتحدة تقف عاجزة عن إدانة ما ترتكبه إسرائيل لأنها غارقة في نفس الوحل، حيث إن "الإدارة الأميركية لا تستطيع أن تدين عملاً تمارسه (هي نفسها) على نطاق واسع. فالقتل المسبق أصبح قاعدة تمارسها الولايات المتحدة لمن تظن أنهم إرهابيون حتى ولو كانوا من مواطنيها".

ورأت الخليج أن استخدام هذا الأسلوب في تصفية من يعتبرون خطرين في نظر الولايات المتحدة وإسرائيل أمر خاطئ، وقد ينقلب وبالا على من يمارسه، حيث يولّد التحدي والرغبة في الانتقام. وحذرت الصحيفة من أن استمرار الولايات المتحدة وإسرائيل في استخدام هذا النهج سيشجع دولا أخرى على اتباعه، الأمر الذي يؤدي إلى انتشار شريعة الغاب وأخذ كل من هب ودب تطبيق القانون على هواه.

تبادل اتهامات
وفي شأن آخر، نقلت الوطن السعودية عن وزير الخارجية سعود الفيصل رفضه اتهامات روسيا لبلاده بأنها تدعم الإرهاب في سوريا، وقال في معرض رده على سؤال للصحيفة خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بالرياض أمس مع نظيره الألماني غيدو فيسترفيله على مزاعم الخارجية الروسية الأخيرة من أن المملكة تدعم الإرهاب في سوريا بالقول "السؤال موجه إلى موسكو حول العاصمة التي تحتضن الإرهابيين من جميع الجنسيات، ولها مكاتب مفتوحة تمثلها في سوريا، أما بالنسبة لنا فموقفنا من الإرهاب لا يحتاج إلى إثبات".

من جهة أخرى، قالت الرأي الأردنية نقلا عن وكالة بترا الحكومية أن الملك عبد الله الثاني سيقوم اليوم بزيارة عمل قصيرة إلى العاصمة السعودية الرياض يجري خلالها مباحثات مع الملك عبد الله بن عبد العزيز، حول تطورات الأوضاع عربيا وإقليميا، وقضايا مشتركة أخرى. ولم تعط الصحيفة تفاصيل أكثر عن جدول أعمال الزيارة.

سبعة سفراء ناقشوا في اجتماع سري بتونس موضوع الدعم المالي، وأجمعوا على ضرورة حرمان الحكومة الحالية من إمدادات مالية من شأنها إخراجها من المأزق الراهن الذي تمر به اقتصاديا وماليا

تونسيا، استمرت الصباح المحلية لليوم الثاني على التوالي بنشر معلومات حصلت عليها حول وجود مخططات للإطاحة بالحكومة الحالية، وقالت إن معلوماتها تفيد باجتماع سفراء سبع دول بالعاصمة تونس ناقشوا خلاله سبل إزاحة الحكومة الحالية، وقالت الصحيفة إن 'الاجتماع الدبلوماسي تطرق إلى موضوع الدعم المالي لتونس، حيث أجمع السفراء السبعة على ضرورة حرمان الحكومة الحالية من إمدادات مالية من شأنها إخراجها من المأزق الراهن الذي تمر به اقتصاديا وماليا".

أجنحة مالية
ووفق نفس الصحيفة، فإن السفراء السبعة ناقشوا منع الحكومة من استرجاع أموال رموز النظام السابق وسبل "منعها من اكتساب أجنحة مالية تساعدها على التقاط أنفاسها وسط الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر بها".

وقالت أيضا إن بعض السفراء الذين حضروا الاجتماع "أشاروا إلى ضرورة توظيف ورقة السلفيين (التونسيين) في توتير الوضع السياسي وإجبار الحكومة على اتخاذ مواقف متشددة إزاءهم وبالتالي (..) توريطها سياسيا وأمنيا".

كما أوردت الصحيفة معلومات مفادها بأن بعض وجوه النظام السابق يقومون بجهود واتصالات مع الولايات المتحدة لإقناعها بعدم استطاعة الحكومة الحالية السيطرة على زمام الأمور لانعدام خبرتها بالحكم، وأنهم طالبوا الحكومة الأميركية بإيقاف الاستثمارات ريثما يتسنى للفريق الجديد تولي مقاليد الحكم وإزاحة الحكومة الحالية تماما.

وفي الشأن البحريني، نشرت الأيام المحلية "مدونة سلوك رجال الشرطة" والتي أصدرتها وزارة الداخلية ووصفتها بأنها "صياغة لعقد اجتماعي جديد بين المجتمع البحريني ورجال الشرطة".

وحظرت المدونة على رجال الشرطة "القيام بأي عمل من شأنه إثارة الفتنة في المجتمع أو الانتماء لأي فصيل سياسي أو جماعة دينية أو عرقية" كما "أوجبت عدم استخدام القوة إلا عند الضرورة القصوى واستخداماً لحق الدفاع الشرعي المنصوص عليه في القانون، ويشترط أن تكون القوة هي الوسيلة الوحيدة لرد العدوان" على رجل الشرطة أو "لإنقاذ حياته أو حياة الآخرين".

وتضمنت تفاصيل واجبات رجال الشرطة وكيفية قيامهم بواجباتهم. يُذكر أن المملكة استعانت العام الماضي بخبراء أميركيين وبريطانيين في مجال تطوير عمل الشرطة ومكافحة الإرهاب.

وفي الشأن العراقي، قالت الدستور المحلية إن "تيار شهيد المحراب ومنظمة بدر أعلنا رسميا أمس انفصالهما "ليصبحا تنظيمين مستقلين".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة