الحزب الديمقراطي   
الخميس 1429/9/5 هـ - الموافق 4/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 16:37 (مكة المكرمة)، 13:37 (غرينتش)

أحد أكبر حزبين سياسيين أميركيين معاصرين، وهو من أقدم الأحزاب السياسية المعاصرة حيث أسس نهاية القرن الثامن عشر، وقد سبق في تأسيسه غريمه الحزب الجمهوري بأزيد من نصف قرن وظلا يتنافسان في التناوب على الهيئات التشريعية والتنفيذية الأميركية.

النشأة والشعار
أسس الحزب الديمقراطي سنة 1798 امتدادا لحزب أميركي كان يعرف باسم الحزب الديمقراطي الجمهوري وكان تأسيسه على يد الرئيس الأميركي الثالث توماس جفيرسون المعارض للنزعة الفدرالية في السياسة الأميركية.

وقد نشأ ندا للحزب الفدرالي الذي أسسه أول رئيس أميركي جورج واشنطن.

ويتخذ الحزب الديمقراطي صورة الحمار شعارا له.

التوجه الفكري
كان الحزب الديمقراطي عند نشأته حزبا ذا توجه محافظ يعمل ضد الفدرالية. وكان في بداية تأسيسه يحمي مؤسسة العبودية قبل أن تندلع الحرب الأهلية الأميركية سنة 1862.

وقد تحول الحزب الديمقراطي تحولا جذريا بعد انتخاب الرئيس فرانكلين روزفلت سنة 1932 من حزب محافظ ليصبح ممثلا للتيارات الليبرالية ومناصرا للنقابات العمالية وللتدخل الحكومي في الاقتصاد. ويصنف على أنه من أحزاب الوسط.

الحزب والأقليات
تكثر الأقليات في الحزب الديمقراطي سواء كانت عرقية كالأميركيين من أصل أفريقي والهيسبانيين أو دينية كالمسيحيين واليهود أو اجتماعية كطبقة العمال البيض والمثقفين والجامعيين والصحفيين والفنانين. كما يحظى بتصويت أغلبية المثليين.

الرؤساء الديمقراطيون
وفاز الحزب الديمقراطي منذ تأسيسه بخمسة عشر استحقاقا رئاسيا وقد تولى سبعة رؤساء ديمقراطيون الرئاسة الأميركية خلال القرن العشرين. وقد ظل البيت الأبيض مشغولاً بالديمقراطيين طوال فترة عشرين سنة وذلك من 1933 إلى 1953.

وفرانكلين روزفلت المنتخب عن الحزب الديمقراطي هو الرئيس الأميركي الوحيد الذي ترشح للرئاسة أربع مرات من 1933 إلى 1945. كما كان جون كينيدي أصغر رئيس أميركي منتخب وهو الرئيس الكاثوليكي الوحيد في التاريخ الأميركي.

الكونغرس والحزب الديمقراطي
منذ سنة 2006 استعاد الحزب الديمقراطي السيطرة في مجلسي الشيوخ والكونغرس، بسبب ارتفاع الأصوات المعارضة للحرب على العراق، وقد تولت زعامة الأغلبية زعيمة النواب الديمقراطيين نانسي بيلوسي وبذلك تكون أول امرأة تترأس الكونغرس الأميركي.

رئاسيات 2008
منذ 25 أغسطس/آب 2008 أعلن مؤتمر الحزب الديمقراطي في مؤتمره العام بدينفر بكولورادو رسميا ترشيح باراك أوباما لرئاسيات نوفمبر/تشرين الثاني 2008 ونائبه جوزيف بايدن منافسا للمرشح الجمهوري جون ماكين ونائبته سارة بالين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة