المعارضة الزامبية تطلب التحفظ على نتائج الانتخابات   
الأحد 1422/10/15 هـ - الموافق 30/12/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مؤيدو زعيم المعارضة أندرسون مازوكا أثناء تظاهرة خارج المحكمة العليا في لوساكا
اجتمعت أحزاب المعارضة في زامبيا مع رئيس المحكمة العليا للمطالبة بعدم إعلان فوز أي من المرشحين إلى حين إجراء تحقيقات بشأن مزاعم تزوير قام بها الحزب الحاكم في الانتخابات الرئاسية التي جرت الأسبوع الماضي وشهدت منافسة محتدمة بين المتنافسين.

وتطالب الأحزاب العشرة رئيس المحكمة العليا ماثيو نغولوبي أن يحقق في مزاعم عن تخطي عدد الأصوات المعلنة عدد الأصوات المسجلة في بعض المناطق بينما ظهرت صناديق اقتراع إضافية بعد فترة طويلة من الانتهاء من إحصاء الأصوات في مناطق أخرى.

وقال زعيم المعارضة أندرسون مازوكا الذي أحرز تقدما طفيفا في الانتخابات "نحن هنا لنقدم احتجاجنا لرئيس المحكمة العليا. الانتخابات ليست حرة ولا نزيهة". وأضاف "نحن هنا لنقول إن حزب الحركة من أجل التعددية الديمقراطية الحاكم تلاعب في الانتخابات بصورة كبيرة. وإذا أعلن فوز مرشح هذا الحزب لن نقبل هذه النتيجة".

من جهته استبعد رئيس المحكمة العليا الزامبية التدخل في الوقت الحالي في الانتخابات الرئاسية، وقال إنه لا يستطيع أن يتدخل قبل أن يتم فرز جميع الأصوات.

ونالت المعارضة دعما كبيرا اليوم عندما أيد الحاكم العسكري النيجيري السابق الجنرال عبد السلام أبو بكر الذي يترأس مراقبي الانتخابات من مركز كارتر الأميركي بعض أنباء عن عمليات ترهيب للناخبين. وقال أبو بكر أمام مؤتمر صحفي منفصل إن ضباطا من مكتب الرئيس الزامبي زاروا بعض مراكز الاقتراع وأثار سلوكهم المخاوف في صفوف الناخبين، مضيفا أن فريقه سيقدم رأيا شاملا بمجرد الانتهاء من عملية فرز الأصوات.

وأظهرت أحدث النتائج التي أعلنتها اللجنة الانتخابية بعد إحصاء الأصوات في 87 دائرة انتخابية من أصل 150 دائرة أن مازوكا وهو من الحزب المتحد للتنمية الوطنية حصل على 316888 صوتا في مقابل 305453 صوتا لليفي مواناواسا الذي رشحه الرئيس الحالي فريدريك تشيلوبا لخلافته.

ومن جانب آخر أظهرت نتائج الانتخابات البرلمانية في 63 دائرة من بين 150 دائرة حصول الحزب الحاكم على 28 مقعدا، وحصول الحزب المتحد للتنمية القومية على 19 مقعدا، والحزب المتحد للاستقلال الوطني على ثمانية، ومنتدى الديمقراطية والتنمية على خمسة، وحزب التراث على مقعدين، وحزب الجمهورية الزامبية على مقعد واحد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة