فرنسا تتخطى كولومبيا بهدف في بطولة القارات   
الخميس 1424/4/20 هـ - الموافق 19/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
صراع على الكرة بين لاعب الوسط الفرنسي أوليفييه كابو ولاعب الوسط الكولمبي جيوفاني هيرنانديز (الفرنسية)

حقق المنتخب الفرنسي المضيف وحامل اللقب فوزا شاقا على نظيره كولومبيا 1-صفر سجله تيري هنري من ضربة جزاء في المباراة التي جرت مساء أمس الأربعاء في ليون في ختام الجولة الأولى من مباريات المجموعة الأولى ضمن بطولة القارات السادسة لكرة القدم.

وشهدت المباراة أفضلية كولومبية بقيادة المدرب فرانشيسكو على المجريات، أما الفرنسيون فقد وجد خط وسطهم صعوبة بالغة في تنظيم نفسه وتموين المهاجمين بالكرات وبدت عليهم العصبية على غرار هنري الذي اعتدى على قائد كولومبيا ومدافع إنتر ميلان الإيطالي إيفان كوردوبا من الخلف فاستحق هنري البطاقة الصفراء في الدقيقة 24.

وبعد أن انتصف الشوط الأول, تحرك الفرنسيون قليلا وسنحت لهم فرصتان غير خطرتين عن طريق جبريل سيسيه الأولى في الدقيقة 26 من تسديدة إثر عرضية من سيلفان ويلتورد، تلتها الثانية على الفور من ضربة رأسية أبطل مفعولها الحارس أوسكار كوردوبا.

وفي الدقيقة 39، سجل المهاجم الفرنسي تيري هنري هدف المباراة الوحيد من ركلة جزاء منحها الحكم البرتغالي باتيستا بعد طول تردد لفرنسا إثر لمسة يد غير متعمدة عندما حاول ويلتورد رفع الكرة باتجاه المرمى فارتطمت صدفة بيد فيلاسكيز الذي نال إنذارا، ونفذ هنري الركلة بنجاح مسجلا هدف الفوز الوحيد.

وكادت فرنسا أن تعزز تقدمها في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول بتسديدة من هنري ارتدت على إثرها الكرة إلى أوليفييه داكور مدافع روما الإيطالي فأعادها بقوة ودون تركيز ذهبت عالية دون خطورة.

وفي الشوط الثاني, أمسك الكولومبيون بزمام الأمور وتفوقوا على الفرنسيين في كل شيء سيطرة وأداء واستحواذا للكرة وفرصا لم يحسنوا استغلال أي منها. ووجد المدرب الفرنسي جاك سانتيني أنه لا بد من خبير في الوسط لوقف التحركات الخطيرة للكولومبيين فأدخل لاعب وسط أرسنال الإنجليزي روبير بيريس بدلا من أوليفييه كابو ليقوم بدور الغائب زين الدين زيدان.

وتحسن الأداء الفرنسي لفترة عشر دقائق قبل أن تعود السيطرة مجددا للكولومبيين الذين كادوا يدركون التعادل من أي هجمة من الهجمات المتلاحقة في الدقائق العشر الأخيرة لولا براعة الحارس الفرنسي كوبيه الذي أنقذ مرماه مما لا يقل عن عشر كرات ليخرج الفرنسيون بفوز شاق.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة