مرسوم رئاسي بتقسيم العراق إلى أربع مناطق عسكرية   
الأحد 1424/1/14 هـ - الموافق 16/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
حسين في اجتماع لقيادة مجلس الثورة وعلى جانبه الأيسر نجله قصي

قال مراسل الجزيرة في بغداد إن مجلس قيادة الثورة العراقي برئاسة الرئيس صدام حسين أًصدر قرارا قسم بموجبه البلاد إلى أربع مناطق عسكرية استعدادا لمواجهة حرب أميركية محتملة على العراق وباتت نذرها وشيكة.

وسيكون النجل الأصغر للرئيس العراقي قصي صدام حسين مسؤولا عن المنطقة الرابعة في وسط العراق والمتمثلة بمحافظات بغداد وديالى وبابل.

ويحتل قصي البالغ من العمر 36 عاما منصب أحد نائبي الرئيس العراقي في القيادة العسكرية لحزب البعث الحاكم. كما ويترأس قوات الحرس الجمهوري وقوات الحرس الخاص.

وجاء في المرسوم أيضا أن المنطقة الأولى ستكون برئاسة نائب رئيس مجلس قيادة الثورة عزة إبراهيم وهي تشمل محافظات الموصل وأربيل والسليمانية ودهوك وكركوك في شمالي العراق.

فيما سيكون علي حسن المجيد عضو مجلس قيادة الثورة مسؤولا عن المنطقة الثانية والمتمثلة في محافظات واسط وميسان والبصرة وذي قار وهي محافظات تقع جنوبي العراق.

بينما شملت المنطقة الثالثة محافظات المثنى والقادسية والنجف وكربلاء، وأوكل الرئيس العراقي قيادتها إلى مزبان خضر هادي عضو القيادة القطرية لحزب البعث.

ونوه القرار إلى أن استخدام الطائرات والصواريخ أرض أرض لا يتم إلا بأمر مباشر من القائد العام للقوات المسلحة وهو الرئيس صدام حسين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة