قتلى ودمار في زلزال قوي يضرب شمال إيران   
الجمعة 1425/4/9 هـ - الموافق 28/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

زلزال بم خلف عشرات آلاف القتلى والجرحى ودمر المدينة (رويترز-أرشيف)

ضرب زلزال قوي بلغت شدته 6.2 درجات على مقياس ريختر شمالي ووسط إيران عصر اليوم. وقالت وكالة الأنباء الإيرانية نقلا عن مصادر في أجهزة الطوارئ المحلية إن الزلزال دمر العديد من المنازل في ثلاث قرى بمحافظة مزندران شمال طهران.

وذكر التلفزيون والإذاعة الإيرانيان أن عددا غير محدد من القتلى سقطوا في المنطقة المنكوبة، في حين أعلن الهلال الأحمر الإيراني مقتل شخصين على الأقل شمال غرب طهران.

وقال مركز رصد الزلازل في طهران إن مركز الهزة –التي ضربت مدنا إيرانية عدة- مدينة شالوس في محافظة مزندران. وأوضح التلفزيون الإيراني الرسمي أنه تم الشعور بالهزة امتدادا من الأقاليم المطلة على بحر قزوين إلى مدينة أصفهان في وسط البلاد ومدينة أردبيل في شمال غربي إيران.

وقد اهتزت المباني في العاصمة طهران جراء الهزة التي أحدثت حالة من الهلع في صفوف المواطنين، وقد شعر بالهزة سكان نحو عشر مدن إيرانية، وتتحدث المعلومات الأولية الواردة من طهران عن حدوث أضرار مادية.

زلزال بم شرد عشرات الآلاف عن منازلهم ( رويترز-أرشيف)
ويشعر الخبراء بقلق شديد إزاء احتمال حصول زلزال قوي قد يؤدي إلى وفاة أكثر من مليون شخص في طهران من أصل سكانها البالغ عددهم 12 مليون نسمة. ويشكل ازدحام المدينة وفوضى خطط المرور فيها والشكوك حيال التزام القواعد الصحيحة في تشييد المباني أسباب التكهنات المقلقة.

وكان زلزال مدمر ضرب مدينة بم التاريخية في جنوب شرقي إيران في 26 ديسمبر/ كانون الأول بلغت قوته 6.8 درجات وخلف عشرات آلاف القتلى والجرحى.

وتقع إيران على خطوط تصدعات جيولوجية، وقد أوقعت حوالي 20 هزة قوية في البلاد خلال القرن العشرين أكثر من 140 ألف قتيل. ومنذ عام 1991 فقط, أوقعت حوالي ألف هزة أكثر من 17600 قتيل و53 ألف جريح وفقا للأرقام الرسمية, وذلك قبل زلزال بم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة