وزير الأوقاف المصرية يتفقد المساجد ويقيد الاعتكاف   
السبت 4/9/1436 هـ - الموافق 20/6/2015 م (آخر تحديث) الساعة 9:49 (مكة المكرمة)، 6:49 (غرينتش)

قام وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة بجولة تفقدية مفاجئة في مساجد القاهرة للتأكد من "عدم إساءة استخدام المساجد"، في حين وضعت الوزارة قيودا على الاعتكاف خلال شهر رمضان المبارك.

وقالت مصادر في وزارة الأوقاف المصرية إن جولة الوزير المفاجئة كانت تهدف للتأكد من التزام الأئمة بتعليمات الوزارة و"عدم إساءة استخدام المساجد لأي أغراض أخرى".

وكانت الوزارة قد استبقت قدوم شهر رمضان بمجموعة من الإجراءات، منها منع بعض مشاهير الأئمة والقراء من الصلاة أو الخطابة في الناس لدواع أمنية.

كما وضعت شروطا وصفت بالتعجيزية لمن يرغب في الاعتكاف بالمساجد، حيث ينبغي له تقديم عشر معلومات تفصيلية عن شخصيته قبل أسبوع على الأقل ليتم عرضها على الجهات الأمنية قبل الموافقة على طلبه.

ويشترط للموافقة أن يكون الراغب في الاعتكاف مقيما بالمنطقة نفسها التي يقع فيها المسجد، وألا تتأخر صلاة التهجد عن الساعة 12 بعد منتصف الليل. كما تنص الشروط على أنه يحق لإدارة المسجد إلغاء الاعتكاف ومطالبة المعتكف بالمغادرة عند وجود أي مخالفة.

وكانت الوزارة قد سنت قوانين مشابهة لتقييد الاعتكاف في رمضان الماضي، وحذرت في بيان لها من "محاولة الخروج بالاعتكاف عن أجوائه الإيمانية والتعبدية إلى أي توظيف سياسي أو محاولة استغلاله لأغراض حزبية أو ترتيبات انتخابية"، وذلك في محاولة كما يبدو لمنع خروج الاحتجاجات الليلية والاعتصامات التي تنطلق عادة من المساجد وتندد بسلطات الانقلاب.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة