الأوبرا المصرية تحتفي بفريد الأطرش   
الثلاثاء 1432/1/15 هـ - الموافق 21/12/2010 م (آخر تحديث) الساعة 0:33 (مكة المكرمة)، 21:33 (غرينتش)
الفنان فريد الأطرش (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت دار الأوبرا المصرية عن تنظيم ثلاث حفلات فنية لإحياء ذكرى رحيل الموسيقار الكبير فريد الأطرش (1910-1974) على مسارحها الثلاثة في القاهرة والإسكندرية ودمنهور. وتختتم الحفلات مساء الأحد المقبل الذي يوافق يوم وفاته، وتقام على مسرح الجمهورية بالقاهرة.

وقالت دار الأوبرا في بيان إن الحفلات تحييها فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي بقيادة المايسترو جورج بشري، وتقام الأولى مساء الخميس 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري على مسرح سيد درويش بالإسكندرية، وتعاد مساء اليوم التالي على مسرح أوبرا دمنهور.

ويتضمن برنامج الحفلات باقة مختارة من أشهر أعمال فريد الأطرش الغنائية والموسيقية، بينها "الحياة حلوة" و"ميكونش ده" و"يا ويلي من حبه" و"خليها على الله" و"أحبابنا يا عين" و"إياك من حبي" و"بقى عايز تنساني" و"نجوم الليل" و"يا جميل يا جميل" و"إن جيت للحق" و"ياما جوة الدولاب مظاليم" و"جميل جمال" و"قلبي ومفتاحه" و"ليالي الأنس" و"أول همسة".

ويقوم بأداء الأغنيات نجوم الفرقة مي الجبيلي وشريف الفايد ومروة حمدي وسامح منير وهبه إسماعيل ومصطفى سعد ونشوى عبد النبي وإسلام مرسي وندى غالب وليليان محمد ومحمد الخولي.

يذكر أن فريد الأطرش كان قد بدأ الغناء وعمره لم يتجاوز الخامسة عشرة حينما شارك والدته علياء في إحدى الحفلات العامة، بينما بدأ مسيرة احتراف الغناء مع شقيقته أسمهان في صالة ماري منصور، ومن هناك ظهر نجمهما فغنى فريد لأشهر شعراء عصره أمثال بيرم التونسي ومرسي جميل عزيز وحسين السيد وكامل الشناوي.

كما ظهرت موهبته كملحن ناجح حيث تميزت ألحانه بطابع شرقي مميز، فلحن لعدد من أشهر فناني عصره وبينهم شقيقته أسمهان وصباح ونور الهدى ومحرم فؤاد ووردة الجزائرية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة