عمارة يعقوبيان يستقطب إقبالا كبيرا في مهرجان قرطاج   
الاثنين 1427/6/28 هـ - الموافق 24/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:16 (مكة المكرمة)، 22:16 (غرينتش)

استقطب الفيلم المصري "عمارة يعقوبيان" للمخرج مروان حامد إقبالا كبيرا في إطار الدورة الـ41 لمهرجان قرطاج الدولي.

وعرض الفيلم بالمسرح الأثري الروماني في قرطاج أمام نحو 12 ألف مشاهد لم يغادروا المكان طوال ثلاث ساعات رغم انقطاع الصورة والصوت مرارا.

مدير المهرجان رؤوف بن عمر أشاد بالإقبال على الفيلم، وأعرب عن إعجابه بعمل المخرج الشاب مروان حامد معتبرا أنه "جريء بتناوله مواضيع اجتماعية وسياسية بحرفية كبيرة".

وفي حين صفق المشاهدون طويلا للفيلم، فضل الصحفي التونسي منصف بن عمر مغادرة مكان العرض لأن المخرج كما قال أساء إلى الرواية التي اقتبس منها الفيلم حين تناول مواضيع عدة في آن واحد. وأضاف "كأننا به لا ينوي إخراج أفلام أخرى بعد ذلك".

ويرسم المخرج في "عمارة يعقوبيان" صورة حياة حي وعمارة وسط القاهرة بلغة جريئة تعالج قضايا المثلية الجنسية والتحرر والفساد والطبقية والتعذيب من دون أحكام مسبقة.

وحظي الفيلم بنجاح لدى عرضه بعدد من المهرجانات العالمية، ويشارك فيه حشد من نجوم السينما المصرية من أجيال مختلفة أمثال عادل إمام ونور الشريف ويسرا وهند صبري وأحمد بدير وأحمد راتب وإسعاد يونس وسمية الخشاب.

والفيلم مأخوذ من رواية تحمل الاسم نفسه للروائي المصري علاء الأسواني صدرت عام 2000 وحققت مبيعات قياسية وترجمت إلى لغات أجنبية عدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة