محكمة إيرانية تأمر بإزالة ملصقات حزب مؤيد لخاتمي   
الثلاثاء 1422/2/22 هـ - الموافق 15/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محمد خاتمي
أعلن حزب جبهة المشاركة الأسلامي المؤيد للرئيس الإصلاحي محمد خاتمي أن محكمة إيرانية أصدرت أمرا بإزالة ملصقات انتخابية للحزب لأن الحملة الانتخابية لن تبدأ رسميا قبل يوم السبت القادم.

ونسبت وكالة الأنباء الفرنسية التي أوردت النبأ إلى الناطق باسم الحزب علي شاكوري راد قوله للصحفيين أمام مقر الحزب إن الملصقات تم إنزالها مساء أمس الأول.

وأضاف شاكوري راد أن القضاء, الذي يسيطر عليه المحافظون, يرى أن الملصقات تمثل تأييد حزب المشاركة الواضح للرئيس خاتمي بينما لم تبدأ الحملة الانتخابية للانتخابات المقرر إجراؤها في الثامن من الشهر القادم.

وتوقع شاكوري راد أن يقوم القضاء باتخاذ إجراءات قانونية ضد مسؤولي الحزب الذي يقوده محمد رضا خاتمي شقيق الرئيس خاتمي.

ومن المتوقع أن يقوم مجلس الخبراء الذي يشرف على الانتخابات بإعلان القائمة النهائية بأسماء المرشحين للانتخابات الرئاسية يوم الجمعة القادم. وأجرى المجلس بالفعل تخفيضا على عدد المرشحين ليصبح أقل من 30.

وكان 814 مرشحا قد تقدموا بأسمائهم لخوض الانتخابات إلا أن 784 اسما سقطت من القائمة بالفعل. وكانت انتخابات عام 1997 قد شهدت تقدم 238 مرشحا إلا أن أربعة فقط من بينهم خاتمي استمروا في السباق.

وتقدم خاتمي بترشيح نفسه للانتخابات الرئاسية بعد تردد طويل بسبب المعارضة القوية التي يواجهها في تطبيق برنامجه الإصلاحي. وينافسه كل من وزير الدفاع علي شمخاني ووزير الاستخبارات السابق علي فلاحيان ووزير العمل السابق أحمد توكلي إضافة إلى القانوني الليبرالي محمد كاشاني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة