76 فيلما بالدورة 16 لمهرجان بيروت الدولي للسينما   
الاثنين 1437/12/25 هـ - الموافق 26/9/2016 م (آخر تحديث) الساعة 9:34 (مكة المكرمة)، 6:34 (غرينتش)

يشهد مهرجان بيروت الدولي للسينما مشاركة 76 فيلما في دورته 16، المقررة في الفترة من 5-13 أكتوبر/تشرين الأول القادم، وتم اختيار الفيلم الأميركي "الفتاة التي في القطار" للمخرج تيت تيلور لعرضه في الافتتاح.

وتتوزع الأفلام المشاركة بالمهرجان هذا العام على مسابقتي "الأفلام الشرق أوسطية القصيرة" وتضم عشرين فيلما و"الأفلام الشرق أوسطية الوثائقية" وتضم تسعة أفلام، وخلت دورة هذا العام من مسابقة الأفلام الشرق أوسطية الروائية الطويلة.

وخارج أجواء التنافس يقدم المهرجان برنامجي: "البانوراما الدولية" ويضم 25 فيلما، و"جبهة الرفض" ويضم 16 فيلما، إضافة إلى عرض فيلمين أحدهما عن البيئة والثاني عن الغذاء.

ويرأس لجنة تحكيم المهرجان الممثل والمخرج اللبناني كارلوس شاهين، وتضم إلى جانبه ندى دوماني مديرة الاتصال والإعلام في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام والناقد والصحفي اللبناني بيار أبي صعب.

وخارج مسابقات وبرامج المهرجان تشارك وزارة السياحة اللبنانية بستة أفلام قصيرة تسلط الضوء على الحياة في لبنان ما قبل اندلاع الحرب الأهلية في 1975.

وقالت مديرة المهرجان كوليت نوفل إن الأفلام المشاركة في المهرجان تسلط الضوء على مجموعة متنوعة من المواضيع كالهجرة والنزوح والإرهاب والحروب الأهلية، وتصل إلى تجارة الأعضاء والناس والاستعباد الجنسي والعنف الزوجي.

ويعرض في ختام المهرجان في 15 أكتوبر/تشرين الأول الفيلم الوثائقي "الاثنين الأول من شهر مايو" للمخرج الأميركي أندرو روسي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة