المسنون المصابون بالبول السكري يفقدون عضلاتهم سريعا   
الخميس 1428/5/21 هـ - الموافق 7/6/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:10 (مكة المكرمة)، 21:10 (غرينتش)
 
أفاد باحثون كوريون وأميركيون أن المسنين المصابين بمرض البول السكري من النوع الثاني يفقدون سريعا قوة عضلات الهيكل العظمي مقارنة بنظرائهم غير المصابين
بالمرض.
 
وقال المشرف على فريق البحث د. سوك وون بارك إن البالغين المسنين المصابين بالبول السكري الثاني يفقدون قوة عضلات القدم بشكل أسرع بنسبة 50% عن نظرائهم غير المصابين، وهو ما قد يفسر تزايد مخاطر إعاقة جسمانية بمعدل الضعفين لدى مرضى البول السكري.
 
ولبحث التغيرات في كتلة العضلات وقوتها لدى البالغين الأكبر سنا من المصابين بالبول السكري وغير المصابين به، درس بارك -وهو من جامعة بوندانغ في سونغنام- وزملاؤه بيانات شملت 1840 شخصا تراوحت أعمارهم بين 70 و 79 عاما. وشملت هذه المجموعة 305 أشخاص مصابين بالبول السكري من النوع الثاني.
 
وقيست كتلة عضلات الساق والذراع وقوتها في بداية الدراسة وبعد ذلك بثلاث سنوات، أظهرت المجموعة المصابة بالبول السكري تراجعا أكبر بشكل كبير من الناحية الإحصائية في كتلة عضلات الساق عن الأفراد غير المصابين بنفس المرض.
 
وتراجعت بشكل أكبر قوة عضلات الساق والحد الأقصى لقوة عضلات الساق لكل وحدة من كتلة العضلات لدى مرضى البول السكري.
 
ولاحظ الباحثون عدم وجود فوارق بين المجموعتين في التغيرات فيما يتعلق بقوة ونوعية عضلات الذراع.
 
وتشير هذه النتائج وغيرها إلى أن البول السكري ربما يعمل على إضعاف وظيفي للعضلات، وهو أمر غير مصحوب بالضرورة بفقدان كتلة العضلات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة