مصرع أربعة إسرائيليين وعشرات الجرحى بانفجار في نتانيا   
الاثنين 1426/11/4 هـ - الموافق 5/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 13:34 (مكة المكرمة)، 10:34 (غرينتش)

الانفجار استهدف مركزا تجاريا كان هدفا لهجوم سابق (الفرنسية-أرشيف)

سقط أربعة قتلى على الأقل وأصيب عشرات آخرون بجروح في انفجار استهدف أحد مراكز التسوق بمدينة نتانيا الإسرائيلية. وقالت الإذاعة الإسرائيلية إن الانفجار ناجم عن عمل انتحاري.

وأوردت وكالة أسوشيتد برس للأنباء ما صرحت به مصادر بالشرطة الإسرائيلية من تأكيدها أن الانفجار أسفر عن إصابة 35 شخصا على الأقل، حالة سبعة منهم حرجة للغاية.

ونقلت مراسلة الجزيرة بالقدس عن مصادر أمنية إسرائيلية أن التفجير وقع في مدخل المركز التجاري وهو ذات الموقع الذي وقع فيه آخر تفجير شهدته مدينة نتانيا، وأوضحت أن المعلومات الأولية تشير إلى أن فلسطينيا كان يرتدي حزاما ناسفا حاول دخول المركز التجاري لكنه اضطر إلى تفجير نفسه عند المدخل بعد أن شك حراس الأمن فيه.

وأشارت إلى أن قوات الشرطة الإسرائيلية أغلقت كل الطرق المؤدية إلى موقع الانفجار، وبدأت إجراءاتها للتأكد من خلو الموقع من عبوات ناسفة كما أغلقت الطرق المؤدية إلى مدينة طولكرم.

 وأوضحت المراسلة أن الحكومة الإسرائيلية حملت بشكل أولي حركة الجهاد الإسلامي المسؤولية، فيما قالت وسائل إعلام فلسطينية إن كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لحركة فتح هي المسؤولة عن هذه العملية وهو الأمر الذي نفته الكتائب بطولكرم في اتصال مع الجزيرة.

كما حمل قادة إسرائيليون السلطة الفلسطينية برئاسة محمود عباس مسؤولية هذه العملية، بالرغم من مسارعة السلطة لإدانة العملية ووصفها بأنها ليست في مصلحة الفلسطينيين.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة