السجن سبع سنوات على النازي الألماني جزار جنوا   
الجمعة 1423/4/24 هـ - الموافق 5/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فريدريك إنغل
أصدرت محكمة في مدينة هامبورغ شمالي ألمانيا حكما بالسجن سبع سنوات على ضابط سابق في فرقة عسكرية وأمنية إبان العهد النازي الملقب بـ "جزار جنوا", لدوره في مذبحة أودت بحياة 59 سجينا إيطاليا أثناء الحرب العالمية الثانية.

ومثل فريدريك إنغل أمام المحكمة الشهر الماضي بتهمة إصداره أوامر بقتل جنود إيطاليين معتقلين في أحد معسكرات الجيش الألماني بمدينة جنوا الساحلية بإيطاليا في مايو/ أيار 1944, ردا على هجوم مسلح استهدف إحدى دور السينما التي كانت مليئة بالجنود الألمان.

ووجد قاضي المحكمة أن المتهم إنغل (93 عاما) مذنب لأنه أصدر أوامر بقتل السجناء الإيطاليين الذين كانوا جنودا في فرقة خاصة في القوات البحرية الإيطالية، وقد قيدوا معا وأطلق عليهم النار واحدا تلو الآخر.

وقال القاضي إن إنغل الملقب بجزار جنوا إذا ما عاش حتى يؤدى جميع فترة محكوميته فإنه لن يغادر السجن قبل أن يبلغ سن المائة عام.

وكان إنغل قد نفى أثناء محاكمته أنه أمر بقتل السجناء وأعرب عن أسفه لمقتلهم، بيد أنه أصر على أن قتلهم مسوغ وفق قوانين الحرب. وأكد أحد شهود العيان تورط الرجل في إعدام الجنود الإيطاليين وقال إن إنغل أشار إلى أحد ضباطه كيف ينهي حياة أحد السجناء الجرحى بإطلاق النار على رأسه.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة