ضمانات لواشنطن بشأن إغلاق حدود سوريا مع العراق   
الجمعة 10/2/1424 هـ - الموافق 11/4/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

ريتشارد باوتشر
ذكرت وزارة الخارجية الأميركية أن سوريا أكدت للولايات المتحدة أنها أغلقت حدودها مع العراق إلا أمام الحركة على الصعيد الإنساني.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر أن هذه الضمانات نقلتها السلطات السورية إلى السفير الأميركي في دمشق ثيودور خطوف. وأعرب باوتشر عن أمله في التزام دمشق بهذه التعهدات مؤكدا أن واشنطن ستواصل مراقبة التحركات على الحدود العراقية السورية عن كثب للتحقق من ذلك.

وكانت واشنطن قد صعدت في الأيام الماضية لهجة الضغوط على سوريا، واتهم مسؤولون أميركيون كبار دمشق بتسهيل فرار مسؤولين في النظام العراقي وأنها سلمت بغداد معدات عسكرية.

وفي إطار هذه التهديدات قال مساعد وزير الدفاع الأميركي بول ولفوفيتز إن الولايات المتحدة مرتابة من موقف سوريا، لكنه أضاف أنها لا تعتزم إرسال قواتها إلى هناك.

وأكد أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ "أن السوريين تصرفوا بطريقة سيئة ويجب أن نذكرهم بأنهم إذا تمادوا في ذلك فإننا سنعيد النظر في سياستنا إزاء بلد يؤوي إرهابيين ومجرمي حرب وقام مؤخرا بإرسال معدات عسكرية إلى العراق".

وقال ولفوفيتز إن الولايات المتحدة تراقب سوريا لكنها لا تنوي إرسال قوات إليها كما سبق وهدد بذلك السيناتور الديمقراطي روبرت بيرد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة