تأهل ليفربول والريال وشالكه وبورتو وأولمبياكوس   
الأربعاء 1428/12/3 هـ - الموافق 12/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 3:06 (مكة المكرمة)، 0:06 (غرينتش)

الإسباني فرناندو توريس سجل أحد أهداف ليفربول بمرمى مرسيليا (رويترز)

تأهلت فرق ليفربول الإنجليزي وريال مدريد الإسباني وشالكه الألماني وبورتو البرتغالي وأولمبياكوس اليوناني للدور الثاني من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد المباريات التي جرت مساء الثلاثاء في الجولة السادسة الأخيرة للمجموعات 1 و2 و3 ضمن الدور الأول.

وانضمت الفرق الخمسة إلى ثلاثة أندية إيطالية هي ميلان حامل اللقب وإنتر ميلان وروما وثلاثة إنجليزية هي مانشستر يونايتد وأرسنال وتشلسي إضافة إلى برشلونة وإشبيلية الإسبانيين وسلتيك الأسكتلندي التي ضمنت التأهل في وقت سابق.

وخطف ليفربول الأضواء عندما انتزع بطاقة التأهل الثانية عن المجموعة الأولى في ملعب مرسيليا الفرنسي بعدما سحقه برباعية نظيفة تناوب عليها ستيفن جيرارد والإسباني فرناندو توريس والهولندي ديرك كويت والهولندي راين بابل.

وبخسارته تراجع مرسيليا للمركز الثالث في المجموعة وبات عليه الاكتفاء بالتحول إلى منافسات كأس الاتحاد الأوروبي.

ريال مدريد يتألق في البطولة الأوروبية كما فعل بالدوري المحلي (الفرنسية) 
بورتو يتصدر
وأكد بورتو تصدره للمجموعة بعدما فاز على ضيفه بشيكتاش التركي بهدفين أولهما محل شك للأرجنتيني لويس غونزاليس والثاني لريكاردو كواريزما، ليودع الفريق التركي البطولة بعدما احتل المركز الرابع الأخير.

وعن المجموعة الثالثة تأهل ريال مدريد وأولمبياكوس بعدما اشتركا في رصيد 11 نقطة، حيث فاز الأول على ضيفه لاتسيو 3-1 والثاني على فيردر بريمن الألماني بثلاثية نظيفة، علما بأن الأخير احتل المركز الثالث وسيتحول إلى كأس الاتحاد الأوروبي.

في المباراة الأولى تقدم الريال عبر البرازيليين بابتيستا وروبينيو والقائد راؤول غونزاليس الذي خاض مباراته الـ116 في المسابقة الأوروبية العريقة، فعادل الرقم القياسي المسجل باسم قائد ميلان باولو مالديني، فيما سجل المقدوني غوران بانديف هدف الشرف للاتسيو الذي أهدر لاعبه تومازو روكي ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع.

وفي المباراة الثانية جاءت أهداف أولمبياكوس عبر إيروكليس ستولتيديس (هدفان) والصربي داركو كوفاسيفيتش ليحتل الفريق المركز الثاني بفارق المواجهات المباشرة مع ريال مدريد.

الألماني الوحيد
وفي المجموعة الثانية، أصبح شالكه ممثل ألمانيا الوحيد في الدور الثاني بعدما حسم مباراته وضيفه روزنبرغ النروجي بالفوز عليه 3-1 حيث سجل له جيرالد أسامواه والبرازيلي رافينيا وكيفن كوراني، بينما سجل للفريق النرويجي لاعبه العاجي يوسف كوني.

واحتل شالكه المركز الثاني في المجموعة بعد تشلسي الذي تعادل سلبيا مع ضيفه فالنسيا الإسباني ليودع الأخير البطولة خالي الوفاض بينما احتل روزنبرغ المركز الثالث المؤهل لكأس الاتحاد الأوروبي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة