روسيا تدعو إيران لاتفاق جديد مع وكالة الطاقة الذرية   
الأحد 1424/4/2 هـ - الموافق 1/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

إيفانوف وباول قبيل مؤتمر صحفي مشترك لبوش وبوتين بروسيا(الفرنسية)
دعا وزير الخارجية الروسي إيغور ايفانوف إيران إلى توقيع اتفاق جديد مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يسمح للوكالة بإجراء عمليات تفتيش مفاجئة بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقال إيفانوف في تصريحات للصحفيين بمدينة سان بطرسبرغ إن توقيع هذا التفاهم "سيشكل خطوة مهمة لتبديد بعض المخاوف الحالية للمجتمع الدولي بشأن البرنامج النووي الإيراني".

لكن إيفانوف أكد في الوقت ذاته أن مشاركة روسيا في بناء المفاعل النووي الإيراني في بوشهر غير مرتبطة بتوقيع طهران لهذا الاتفاق.

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش قد أعلن في ختام قمة جمعته في سانت بطرسبرغ مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا والولايات المتحدة "تشعران بالقلق نفسه بشأن التقدم في البرنامج النووي الأيراني".

إلا أن بوتين عبر عن معارضته الشديدة لاستخدام البرنامج النووي الإيراني في سياق "أسلوب منافسة غير شريفة" لضرب الشركات الروسية من جانب واشنطن.

وذكر دبلوماسي أميركي إثر لقاء الرئيسين أن الولايات المتحدة نصحت روسيا بـ"إبطاء" تعاونها النووي مع إيران. وكانت موسكو قد رفضت مرارا الضغوط الأميركية لوقف التعاون النووي مع طهران وسط أنباء أن موسكو تعتزم الاستمرار في هذا التعاون عقب استكمال مفاعل بوشهر.

وتؤكد موسكو وطهران أن البرنامج النووي الإيراني للأغراض السلمية وأن الوقود الناتج عن مفاعل بوشهر ستتم إعادته إلى روسيا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة