جورجيا تعلن السيطرة على مرتفعات إستراتيجية بأوسيتيا   
الاثنين 19/8/1425 هـ - الموافق 4/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 7:59 (مكة المكرمة)، 4:59 (غرينتش)

قوات انفصاليي أوسيتيا الجنوبية تسعى للسيطرة على المرتفعات الإستراتيجية في الإقليم (أرشيف)
قال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي إن القوات الجورجية استعادت سيطرتها على مرتفعات إستراتيجية في إقليم أوسيتيا الجنوبية بعد اشتباكات مسلحة مع المتمردين الموالين لروسيا في الإقليم.

وأكد ساكاشفيلي في خطاب متلفز استعداد بلاده لتسليم هذه المنطقة لقوات لحفظ السلام في الإقليم التي تضم جنودا من روسيا وجورجيا.

كما أكد وزير الداخلية الجورجي إيراكلي لأوركواشفيلي في تصريحات لمحطة تلفزة استيلاء القوات الجورجية على هذه المرتفعات التي كانت منذ أسبوع تستخدم لقصف القوات الجورجية التي تشكل خطوط إمداد رئيسية.

وأعلن الوزير أن القوات الجورجية قتلت اليوم ثمانية مقاتلين من أوسيتيا الجنوبية موالين لروسيا خلال هجوم ناجح على مواقع المتمردين.

وسارعت السلطات الانفصالية في أوسيتيا الجنوبية إلى نفي هذه الأنباء، مؤكدة أنه لا يوجد مقاتلون من أصول روسية يقاتلون إلى جانبها، كما نفت أن يكون ثمانية منهم قتلوا.

واستنادا إلى الأرقام الرسمية الروسية فإن قرابة 650 ألفا من أصول روسية "الكوزاك" يعيشون حاليا في جنوبي روسيا خصوصا في القوقاز الشمالي وحتى الشيشان.

وعلى الصعيد الدبلوماسي طلبت جورجيا من روسيا أن تضع حدا "للنشاطات غير الشرعية" التي يقوم بها الكوزاك في أوسيتيا الجنوبية بحسب الخارجية الجورجية.

ويسعى الرئيس ساكاشفيلي إلى استعادة السيطرة على أراضي أوسيتيا الجنوبية التي تعتبر جزءا من جورجيا لكنها تتمتع منذ عام 1992 بحكم ذاتي بحكم الأمر الواقع بعد النزاع المسلح مع تبليسي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة