مفرق الجوف بيد المقاومة وقتلى للحوثيين بغارات   
الأربعاء 25/4/1437 هـ - الموافق 3/2/2016 م (آخر تحديث) الساعة 4:44 (مكة المكرمة)، 1:44 (غرينتش)

أعلن الجيش الوطني والمقاومة الشعبية سيطرتهما على مفرق الجوف، الرابط بين مأرب وصنعاء والجوف، بينما قتل نحو أربعين من مليشيا الحوثي والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في غارات لطائرات التحالف استهدفت نحو ثماني سيارات تحمل مقاتلين من المليشيا عقب خروجها من منطقة مسورة باتجاه فرضة نهم شرقي العاصمة اليمنية صنعاء.

سيطرة الجيش والمقاومة على مفرق الجوف تقطع طريق إمداد مليشيا الحوثي وقوات صالح من مأرب وصنعاء في اتجاه الجوف، كما أنها تؤمّن الطريق إلى مناطق سيطرة الجيش الوطني والمقاومة في فرضة نهم شرق صنعاء.

video

اشتباكات
ونقل مراسل الجزيرة عن مصادر في المقاومة الشعبية والجيش الوطني أن العشرات من مليشيا الحوثي قتلوا، فيما قتل ستة من الجيش الوطني والمقاومة الشعبية في الاشتباكات التي تدور حتى الآن حول معسكر فرضة نهم.

وتمكن الجيش الوطني والمقاومة أيضا من أسر نحو ثلاثين من أفراد المليشيا في الفرضة ومفرق الجوف. وتحاصر قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية المعسكر من عدة جهات.

من جهتها ذكرت مصادر في الجيش والمقاومة أن قوات الشرعية باليمن استعادت السيطرة على منطقة بَران غرب نقطة تفتيش فَرْضَة نِهْم بمديرية نهم، وهو ما يعني أن الاشتباكات بين هذه القوات وقوات مليشيا أنصار الله (الحوثيين) والرئيس المخلوع أصبحت على خط الطريق نحو العاصمة، ويعني أيضا قطع طريق الإمدادات عن الطرف.

وقال القيادي عضو المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية في صنعاء عبد الكريم ثعيل لوكالة الأناضول إن قوات الشرعية سيطرت صباح أمس على جبل الحول وموقع الحمرة في محيط منطقة فرضة شرق صنعاء.

خريطة توضح تقدم قوات الشرعية في مناطق شرق صنعاء (الجزيرة)

قرى وجبال
وأضاف ثعيل أن السيطرة على المواقع الجديدة جاءت بعد أن خاضت عناصر الجيش والمقاومة معارك ضد مسلحي الحوثي وصالح مساء الاثنين، نتج عنها سيطرة الطرف الأول على قرى آل عاطف وشيحان والعبادل وحجر النعيمات وديرة، إضافة إلى السيطرة على جبلي رشاء والمشجح، وكلها واقعة في مديرية نهم التابعة إداريا لمحافظة صنعاء.

وكانت قوات الشرعية سيطرت الاثنين على جبل قرود وجبل ملح المطل على نقطة الفرضة، وحاصرت معسكر فرضة نهم الاستراتيجي، في تطور ميداني من شأنه نقل المواجهات إلى الطريق نحو صنعاء، إذ لا تبعد منطقة فرضة نهم سوى خمسين كلم شرق العاصمة.

كما تمت سيطرة الجيش والمقاومة على جبل يام شمال شرق معسكر الفرضة، والذي يمكنهما من استهداف أغلب مواقع الحوثيين في المعسكر. وتشير معطيات ميدانية وفق مصادر المقاومة إلى أن سقوط المعسكر بات مسألة وقت بعد محاصرة الحوثيين داخله من كل الجهات.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة