هوليوود تستعد لمهرجان الأوسكار   
الأحد 1421/11/18 هـ - الموافق 11/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
الملصق الرسمي لحفل توزيع جوائز الأوسكار الثالث والسبعين

تستعد هوليوود لاحتضان حفل توزيع جوائز الأوسكار الثالث والسبعين الذي سيقام في الخامس والعشرين من مارس/ آذار المقبل. وستبدأ النجمة كاثي بيتس ماراثون التمثال الذهبي يوم الثلاثاء المقبل عندما تعلن ترشيحات أكاديمية العلوم والفنون السينمائية لـ242 فيلما مرشحا لنيل جوائز الأوسكار.

وقد مهدت هوليوود كثيرا لإعلان الثلاثاء, وما الغولدن غلوب والمهرجانات الأخرى المصاحبة له إلا تمهيد لليلة الترشيحات النهائية.

ترشيحات الثلاثاء هي أهم من كل الحفلات والمهرجانات المصاحبة, وصاحب أو صاحبة الحظ السعيد الذي ستعلن بيتس اسمه سيكون مرشحا قويا لاعتلاء منصة التتويج النهائي. وقد اعتمدت الأكاديمية على ترشيحات أعضائها البالغ عددهم 5700 شخص في تحديد أفضل ممثل وممثلة ومخرج وسيناريو وفيلم.

وتأخذ ترشيحات الأوسكار بعين الاعتبار ترشيحات الجمهور والغولدن غلوب وترشيحات أعضاء الأكاديمية, إضافة إلى مبيعات شباك التذاكر التي يحققها كل فيلم.

ويجمع النقاد على أن المنافسة على جائزة أفضل فيلم في قاعة شراين أوديتوريوم بلوس أنجلوس ستشتد بين أربعة أفلام عرضت العام الفائت, وهي:

Gladiator وErin Brockovich وTraffic وCrouching Tiger, Hidden Dragon.

ويرى النقاد أن الفيلم التايواني الأخير إذا حصل على أوسكار أفضل فيلم فإن جائزة الأوسكار ستخرج من النطاق الأميركي لتصبح جائزة عالمية.

راسل كراو
وكانت جمعية الصحافة الأجنبية قد منحت في الحادي والعشرين من الشهر الماضي جائزة الغولدن غلوب أو الكوكب الذهبي لمجموعة من الأفلام تصدرها فيلم العصور الرومانية Gladiator أو المصارع للمخرج ريدلي سكوت ومن بطولة الممثل راسل كراو، وTraffic أو تجار المخدرات وهو دراما عن تجارة المخدرات وحروبها في الولايات المتحدة للمخرج ستيفن سوديربيرغ. وقد حصل الفيلمان على خمسة ترشيحات.

وفاز فيلم Almost Famous بجائزة أفضل فيلم موسيقي. كما فاز المخرج آنغ لي بجائزة أفضل مخرج عن فيلمه Crouching Tiger, Hidden Dragon.

ومنحت الجمعية جائزة أفضل ممثل للنجم توم هانكس عن فيلم Cast Away، وحصلت النجمة جوليا روبرتس على جائزة أفضل ممثلة عن فيلمها Erin Brockovich. وحصل النجم الشاب جورج كلوني على جائزة أفضل ممثل كوميدي عن O, Brother Where Art Tou. وحصلت الممثلة الجديدة رينيه زيلويغر على جائزة أفضل ممثلة كوميدية عن فيلم Nurse Betty.

جوليا روبرتس

يذكر أن جوليا روبرتس وميل غيبسون حصلا على جائزة اختيار الجمهور لأفضل ممثل وممثلة في الثاني عشر من الشهر الماضي، فقد فازت جوليا روبرتس أشهر نجمات هوليوود والمرشحة المحتملة لجائزة الأوسكار بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم "أيرين بروكوفيتش". أما ميل غيبسون فقد فاز بجائزة أفضل ممثل عن فيلم الدراما الحربية "The Patriot" أو الوطني، والفيلم الكوميدي "What Women Want" أو ما تريده النساء.

ومنحت جمعية الصحافة الأجنبية مجموعة من الوجوه الجديدة جوائز مختلفة, منها جائزة أفضل ممثل مساعد ذهبت إلى بينيسيو ديل تورو عن فيلم Traffic، وحصلت كيت هادسون على جائزة أفضل ممثلة مساعدة عن فيلم Almost Famous.

وذهبت جائزة أفضل فيلم أجنبي لفيلم Crouching Tiger, Hidden Dragon، في حين فاز Traffic بجائزة أفضل سيناريو. وذهبت جائزة الإبداع إلى فيلم Gladiator الذي أجمع النقاد على أنه قمة في الإبداع والمؤثرات الخاصة.

وحازت أغنية Things Have Changed لبوب ديلان في فيلم Wonder Boys على إعجاب لجنة النقاد وفازت بجائزة أفضل أغنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة