الدوحة تستضيف قمة مجلس التعاون الشهر المقبل   
السبت 1423/9/12 هـ - الموافق 16/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن العطية أن العاصمة القطرية الدوحة ستستضيف القمة السنوية للمجلس يومي 22 و23 ديسمبر/كانون الأول المقبل، حيث ستتولى قطر رئاسة المجلس لعام 2003.

وأوضح العطية في مؤتمر صحفي عقده بالدوحة أن الأزمة العراقية والقضية الفلسطينية ستهيمنان على أعمال القمة، مشيرا إلى أن اجتماع اللجنة الوزارية التمهيدية للقمة ستعقد يوم 19 نوفمبر/تشرين الثاني متقدما يوما واحدا عن الموعد الذي كان مقررا سلفا.

ونفى العطية وجود أي مقاطعة من الدول الأعضاء الأخرى (السعودية والإمارات والكويت والبحرين وعمان) للقمة, على خلفية الخلافات بين قطر ودول بالمجلس حول برامج بثتها قناة الجزيرة الفضائية. وقال "إن قادتنا حريصون على دعم المجلس، ولديهم قناعة راسخة بحمايته ووقايته من انعكاسات المشاكل الثنائية".

وكانت السعودية استدعت في سبتمبر/أيلول الماضي سفيرها لدى الدوحة حمد الطعيمي للتشاور. وشهدت العلاقات بين البلدين منذ الصيف توترا بسبب برامج قناة الجزيرة التي اعتبرت منتقدة للسياسة السعودية في الشرق الأوسط.

كما أغلقت الكويت بداية نوفمبر/تشرين الثاني الجاري مكتب قناة الجزيرة متهمة إياها "بالانحياز" في تغطيتها للأحداث المحلية. وفي بداية أكتوبر/تشرين الأول الماضي أوصى وزراء إعلام مجلس التعاون في اجتماعهم بمسقط حكوماتهم بوقف أي تعاون تجاري وفي مجال الإعلانات مع الجزيرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة