الجزيرة تطالب بالإفراج عن الصحفيين في العراق   
الاثنين 1425/12/28 هـ - الموافق 7/2/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:07 (مكة المكرمة)، 15:07 (غرينتش)
مناشدة للإفراج عن الصحفية الإيطالية (الجزيرة نت)

انطلاقاً من المبادئ الواردة في رسالتها وميثاق شرفها الصحفي فإن قناة الجزيرة تطالب خاطفي الصحفيتين الفرنسية فلورنيس أوبنا والإيطالية جوليانا سغرينا بإطلاق سراحهما على الفور.
 
وتؤكد القناة أن اختطاف أي صحفي يؤدي رسالته الإعلامية يعتبر انتهاكا صارخاً لحقوق الإنسان ومبادئ الحرية وحق الناس في المعرفة.
 
وعليه فإن الجزيرة تقف إلى جانب الصحفيتين وتؤكد استعدادها للقيام بأي عمل يؤمن الحرية لهما ولغيرهما من الصحفيين الذين يتوقون لهذه القيمة الإنسانية الرفيعة، وتطالب
تضامن واسع مع الزميل علوني (الجزيرة نت)

مرة أخرى خاطفي الصحفيتين بإطلاق سراحهما على الفور.
 
مناصرة
وفي إطار الجهود المتواصلة لدعم الصحفيين المحتجزين دعت اللجنة العربية للدفاع عن الصحفيين لحضور المؤتمر الذي ستعقده يوم الأربعاء المقبل لنصرة الزميل تيسير علوني بمقر القناة بالدوحة.
 
كما وجهت صحيفة إلمانفستو الإيطالية رسالة بعنوان "باسم العراق, أطلقوا سراح الإيطالية جوليانا سغرينا" طالبت فيها خاطفي الرهينة بالعراق الإفراج عنها.


 
وأكدت الصحيفة أن موقفها كان دائما معاديا للحرب على العراق والاحتلال. كما أنها ضد المبدأ الأميركي بضرورة "تصدير الديمقراطية والحرية" للعالم العربي والإسلامي بقوة السلاح.
 
وطالبت الصحيفة في الرسالة التي تسلمت الجزيرة نت نسخة منها الإسراع في إطلاق سراح الصحفية سغرينا باعتبارها أحد الأصوات الحرة المدافعة عن الشعب العراقي.
 
جولينا سيغرينا
ووجه زملاء سغرينا في الصحيفة رسالة لها أعربوا فيها عن تضامنهم ووقوفهم إلى جانبها.
 
السيرة الذاتية
بدأت الصحفية جوليانا سغرينا, وهي من مواليد مدينة ماسيرا في ولاية بيدمونت الإيطالية, دراستها في ميلانو.
 
التحقت جوليانا عام 1988 بالعمل في صحيفة "المانيفستو" الإيطالية, وتخصصت في القضايا العربية, والقرن الأفريقي ودول المغرب.
 
غطت جوليانا أخبار الحرب في أفغانستان، وترددت على العراق عدة مرات للوقوف على المعاناة اليومية للشعب العراقي جراء الاحتلال الأميركي للبلاد.
 
وخصصت جوليانا بالاشتراك مع زملائها وقتا كبيرا لمتابعة الأحداث السياسية العالمية. وخلال الثمانينيات شاركت في تأسيس حركة للسلام.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة