البحرين تعيد البرلمان وتصبح مملكة   
الثلاثاء 1421/9/24 هـ - الموافق 19/12/2000 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أمير البحرين
أقرت اللجنة الوطنية العليا لإعداد مشروع ميثاق العمل الوطني في البحرين مبدأ إعادة الحياة البرلمانية وتغيير مسمى دولة البحرين إلى مملكة دستورية.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن وكالة أنباء الخليج إن اللجنة التي شكلها أمير البلاد برئاسة وزير العدل الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة أقرت في اجتماعها بالإجماع مشروع الميثاق الذي سيرفع يوم السبت إلى أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة. وأوضحت مصادر مطلعة أن المشروع سيطرح بعد ذلك لاستفتاء لم تحدد موعد إجرائه.

وكان أمير البحرين قد أعلن في خطاب بمناسبة اليوم الوطني السبت الماضي اعتماد نظام المجلسين رسميا على أن يكون أحدهما منتخبا والثاني معينا من قبل الحكومة، وذلك في إطار ما سماه "الانتقال إلى الدولة العصرية". وعرفت البحرين برلمانا منتخبا عام 1972 لكن الأمير الراحل الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أصدر قرارا بحله في 1975 بتهمة "عرقلة عمل الحكومة".

وفي البحرين مجلس شورى معين منذ العام 1992 مؤلف من 40 عضوا مهمته إبداء الرأي حول الشؤون المتعلقة بالسياسة الداخلية. وفي سبتمبر/ أيلول الماضي عين فيه ولأول مرة يهودي وأربع نساء إحداهن مسيحية ورجل أعمال من أصل هندي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة