محكمة روسية تنظر في استئناف صحفي متهم بالتجسس   
الخميس 1422/11/25 هـ - الموافق 7/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

باسكو (يمين) يتشاور مع محاميه أثناء جلسة محاكمته في موسكو (أرشيف)
قالت مصادر قضائية إن المحكمة العليا الروسية ستنظر الأسبوع القادم في الاستئناف الذي تقدم به محامو الصحفي العسكري الروسي غريغوري باسكو وطعنوا فيه بالأسس القانونية التي أدين بمقتضاها بتهمتي التجسس والخيانة العظمى.

وقال المحامي سيرغي إيفاشنكو إن اتهامات التجسس التي وجهت لموكله استندت إلى أساسين يحددان المعلومات السرية التي يحظر على العسكريين الروس إفشاؤها في اتصالاتهم مع الجهات الأجنبية. وأوضح أن الأساس الأول الذي اعتمده الخبراء لتحديد سرية الوثائق التي سلمها باسكو لإحدى الصحف اليابانية نقضته المحكمة العليا العام الماضي. وأضاف أن الأساس الثاني الذي يمنع العسكريين الروس من الاتصال بأجانب إلا إذا تطلب الواجب المهني ذلك, ينتهك حق موكله الدستوري الذي يسمح له بالاتصال بأي شخص خارج أوقات الدوام الرسمي.

وأشار المحامي إلى أنه إذا نقضت المحكمة العليا هذين الأساسين فإن ذلك سيقوض القضية برمتها وربما يبرئ باسكو من تهمتي التجسس والخيانة العظمى.

وكانت محكمة مدينة فلاديفوستوك وجهت تهمة الخيانة العظمى للصحفي العسكري غريغوري باسكو في ديسمبر/ كانون الأول الماضي لإفشائه أسرارا عسكرية إلى اليابان. واتهم باسكو بإطلاع صحيفة يابانية على المكان الذي تدفن فيه البحرية الروسية نفايات سامة ببحر اليابان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة