اكتشاف أقدم كائن حي   
الأربعاء 16/3/1433 هـ - الموافق 8/2/2012 م (آخر تحديث) الساعة 11:17 (مكة المكرمة)، 8:17 (غرينتش)

اقدم كأئن حي على الأرض موجود في البحر المتوسط (ديلي تلغراف)

اكتشف علماء أستراليون أقدم كائن حي على الأرض يرجع تاريخه إلى نحو مائتي ألف عام وهو عبارة عن عشب بحري عملاق موجود في البحر المتوسط.

ويشار إلى أن العلماء سلسلوا عينات الحمض النووي للعشب البحري العملاق، المعروف باسم بوسيدونيا أوشيانيك، من أربعين مرج تحتمائي في منطقة تمتد لأكثر من 3200 كيلو متر، من إسبانيا إلى قبرص.

وكشف التحليل أن العشب البحري عمره بين 12 ألف سنة ومائتي ألف وبهذا يكون أقدم بكثير من أقدم نوع موجود حاليا وهو نبات في جزيرة تاسمانيا الأسترالية والذي يعتقد أن عمره 43 ألف سنة.

كشف التحليل أن العشب البحري عمره بين 12  ألف سنة ومائتي ألف وبهذا يكون أقدم بكثير من أقدم نوع موجود حاليا
وقال الأستاذ كارلوس ديوارت من جامعة غرب أستراليا إن العشب البحري تمكن من بلوغ هذا العمر العتيق لأنه يستطيع التكاثر على نحو لا جنسي وينشئ مستنسخات من نفسه.

وأضاف ديورات أن هذه الكائنات تنتج باستمرار فروعا جديدة وتنتشر ببطء شديد وتغطي مساحة كبيرة جدا مما يمنحها مساحة أكبر للتنقيب عن موارد. وتستطيع حينئذ تخزين المواد المغذية داخل فروعها الفارهة الطول أثناء الظروف السيئة للنمو.

وتمتد الرقعات المنفصلة لهذا العشب البحري في البحر المتوسط لنحو 16 كيلومترا وتزن أكثر من ستة آلاف طن.

ويستطرد الأستاذ ديورات بأنه في الوقت الذي يعتبر فيه هذا العشب البحري من أكثر المتعضيات مرونة في العالم إلا أنه بدأ يذبل تدريجيا بسبب التنمية الساحلية والاحترار العالمي.

وقال: "إذا استمر تغير المناخ فإن مستقبل هذا النوع سيكون سيئا للغاية".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة