محمد خيرت الشاطر   
الأحد 10/5/1433 هـ - الموافق 1/4/2012 م (آخر تحديث) الساعة 15:00 (مكة المكرمة)، 12:00 (غرينتش)
سلطات الانقلاب في مصر اعتقلت الشاطر ووجهت له اتهامات بالتحريض على القتل (رويترز-أرشيف)

محمد خيرت الشاطر هو نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين في مصر، ولد في مدينة شربين بمحافظة الدقهلية في الرابع من مايو/أيار 1950، متزوج وله عشرة من الأولاد والبنات و16 حفيدا.

بعد قيام القوات المسلحة في مصر بعزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/ تموز 2013 بدأت في حملة لاعتقال قيادات في جماعة الإخوان المسلمين كان على رأسها الشاطر الذي اعتقلته في الخامس من الشهر نفسه.

وجهت السلطات المصرية إلى الشاطر اتهامات بالتحريض على القتل في الاشتباكات التي دارت في منطقة "بين السرايات" بمحافظة الجيزة في محيط جامعة القاهرة, حيث لقي 16 شخصا على الأقل مصرعهم وسقط عشرات المصابين, معظمهم من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

عمل الشاطر بعد تخرجه معيدًا ثم مدرسا مساعدًا بكلية الهندسة في جامعة المنصورة حتى عام 1981 حيث أصدر الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات قراراً بنقله خارج الجامعة مع آخرين ضمن قرارات سبتمبر/أيلول 1981.

حصل على ماجستير في الهندسة من جامعة المنصورة ثم ليسانس في الآداب من جامعة عين شمس ودبلومات في الدراسات الإسلامية والمجتمع المدني وإدارة الأعمال والتسويق الدولي.

عمل في التجارة وإدارة الأعمال وشارك في مجالس وإدارات الشركات والبنوك. وانخرط في العمل الإسلامي العام منذ عام 1967، حيث شارك في تأسيس العمل الإسلامي العام في جامعة الإسكندرية منذ مطلع السبعينيات.

ارتبط بجماعة الإخوان المسلمين منذ عام 1974. وتدرج في مستويات متعددة وأنشطة متنوعة في العمل الإسلامي من أهمها مجالات العمل الطلابي والتربوي والإداري.

عضو مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين منذ عام 1995، وهو النائب الثاني لمرشد جماعة الإخوان المسلمين السابق محمد مهدي عاكف. ورشحته الجماعة لانتخابات رئاسة الجمهورية في 2012 إلا أنه استبعد من سباق الانتخابات وحل مكانه الدكتور محمد مرسي الذي كان يشغل وقتها رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الجماعة.

تعرض للسجن ست مرات، أولاها في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بعد مشاركته في نوفمبر/تشرين الثاني 1968 في المظاهرات الطلابية، ثم سجن في عهد أنور السادات، وكانت أطول فترات سجنه في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك على خلفية ما عرف بالعرض شبه العسكري لطلاب الإخوان في جامعة الأزهر.

أقام الشاطر فترات مختلفة في اليمن والسعودية والأردن وبريطانيا, وسافر إلى العديد من الدول العربية والأوروبية والآسيوية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة