أكثر من ملياري شخص في العالم يفتقرون لمرافق صحية   
الجمعة 1429/7/15 هـ - الموافق 18/7/2008 م (آخر تحديث) الساعة 7:04 (مكة المكرمة)، 4:04 (غرينتش)

سكان أفريقيا وآسيا هم الأكثر افتقارا إلى المرافق الصحية في بيوتهم (الفرنسية-أرشيف)

يفتقر أكثر من ملياري شخص في العالم إلى رعاية ومنشآت صحية ملائمة، حسب ما ورد في تقرير نشرته الخميس منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف).

وأكدت مسؤولة وحدة الماء والمرافق الصحية في اليونيسف كلاريسا بروكليهورست أن نحو خمسة آلاف طفل يموتون كل يوم بسبب أمراض إسهال بسيطة، وأن أغلب هذه الوفيات تكون بسبب غياب المرافق الصحية في البيوت.

آسيا وأفريقيا
ويوجد السكان الأكثر تأثرا بهذا الوضع في أفريقيا وجنوب آسيا، حيث المنشآت الصحية أدنى بأكثر من 10% من السقف المطلوب لتحقيق الأهداف التنموية التي تنشدها الأمم المتحدة.

وقال التقرير إن 70% من الناس الذين يفتقرون إلى مرافق صحية من حمامات وغيرها في منازلهم يوجدون في آسيا، بينما يوجد 22% منهم في دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وأضاف أن نحو مليار و200 مليون شخص في العالم ليست لديهم حمامات في بيوتهم ويقضون حاجاتهم في الحقول والمساحات المكشوفة.

مياه الشرب
ويقول التقرير إن 13% من ساكنة العالم (نحو 880 مليون نسمة) يعانون من نقص في مياه الشرب، مضيفا أن المعطيات والمؤشرات المتوفرة حاليا تشير إلى أن أكثر من 90% من سكان العالم "سيستخدمون مصادر أفضل لمياه الشرب بحلول عام 2015".

التقرير الأممي قال إن 13% من سكان العالم يفتقرون إلى مياه الشرب (الفرنسية-أرشيف)
وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت شان "إذا أردنا التصدي للفقر القاتل وتحقيق الفوائد العديدة على الصعيد الصحي، فعلينا معالجة مشكلة المياه والخدمات الصحية".

ونبه التقرير إلى أن عدم إحراز تقدم مهم خلال الأعوام السبعة المقبلة سيحول دون بلوغ أحد الأهداف الثمانية للألفية من أجل التنمية، والذي يكمن في تقليص عدد الأشخاص الذين يفتقرون إلى خدمات صحية أساسية إلى النصف بحلول عام 2015.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة