ماكين: تنظيم الدولة ينتصر ومطار بغداد في متناوله   
الأحد 1435/12/26 هـ - الموافق 19/10/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:16 (مكة المكرمة)، 11:16 (غرينتش)

أعرب عضو مجلس الشيوخ الأميركي جون ماكين عن اعتقاده بأن تنظيم الدولة الإسلامية ينتصر، وأنه قادر على فرض سيطرته على مطار بغداد.

واعتبر ماكين في حديث لشبكة "سي أن أن" الأميركية أن تنظيم الدولة قادر على اختراق بغداد باستخدام المتفجرات والهجمات الانتحارية.

وقال إن على الولايات المتحدة مراجعة ما تقوم به لأن القصف الجوي لا يجدي نفعا ولا بد من وجود مزيد من القوات البرية على الأرض، وفقا لتقديره.

وطالب ماكين بتسليح قوات البشمركة الكردية لأنهم يستخدمون أسلحة قديمة في محاربة التنظيم الذي حصل على أسلحة نوعية بفضل استيلائه على مخازن أسلحة.

وحذر من إقامة التنظيم دولة الخلافة، واعتبر أن هذه الخطوة من شأنها أن تشكل تهديدا حقيقا للولايات المتحدة.

وكان ماكين قد دعا في تصريح سابق إلى "إعادة تقييم جذري" للإستراتيجية الأميركية، في ظل تقدم تنظيم الدولة في مدينة عين العرب (كوباني) السورية الواقعة على الحدود التركية، وزحفهم كذلك نحو العاصمة العراقية بغداد.

واعتبر أن الولايات المتحدة بحاجة إلى إنشاء منطقة حظر للطيران فوق سوريا وإلى منطقة عازلة، وإلى نقل المعركة إلى داخل سوريا والعراق.

وتقود الولايات المتحدة تحالفا دوليا يضم عشرات الدول، يهدف إلى القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر منذ يونيو/حزيران الماضي على مناطق واسعة من العراق وسوريا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة