شافيز بتسجيل مصور مع كاسترو   
الأربعاء 1432/7/29 هـ - الموافق 29/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 13:24 (مكة المكرمة)، 10:24 (غرينتش)

شافيز (يمين) ظهر مع كاسترو بعد عملية جراحية (الأوروبية)

نشرت الحكومة الفنزويلية صورا جديدة ولقطات من تسجيل مصور للرئيس هوغو شافيز يظهر فيها وهو يتحدث مع الزعيم الكوبي السابق فيدل كاسترو.

يأتي ذلك ردا على شائعات بشأن الحالة الصحية لشافيز بعد خضوعه لعملية جراحية في هافانا.

وقد أظهرت الصور شافيز (56 عاما) وهو يسير في الهواء الطلق, ثم وهو جالس مع كاسترو.

ولم يتضح على الفور متى جرى تصوير الشريط أو الصور لكن يبدو أن شافيز في حالة أفضل مما كان عليها في مجموعة من الصور نشرت بعد وقت قصير من إجراء عملية جراحية لإزالة خراج في تجويف الحوض في العاشر من يونيو/حزيران الجاري.

وقال وزير الإعلام الفنزويلي أندرياس إزارا إن تلك الصور ستبعث برسالة طمأنة إلى الشعب. وأضاف "الرئيس يتعافى بشكل جيد".

مخاوف
وقد أثار صمت شافيز وابتعاده عن الأنظار منذ إجراء العملية الجراحية، مخاوف في أوساط مؤيديه من أن زعيمهم قد يكون مصابا بمرض خطير.

ووفقا للدستور الفنزويلي، فإن نائب الرئيس إلياس جاوا هو الذي يتولى زمام الأمور في فترة غياب مؤقتة تمتد إلى تسعين يوما، ولكنه سيستمر في إتمام ولاية شافيز (ست سنوات) إذا ما قضى الرئيس نحبه أو استقال.

ويعتقد المحلل السياسي ستيف إلنر من جامعة إيست الفنزويلية أن مستقبل حركة شافيز السياسية سيبقى مرهونا بمدى قدرته على تعيين خليفة له.

ويقول إلنر إنه لا يوجد رجل ثان في حركة شافيز، فإذا ما عجز عن تزكية أحد ما فمن المؤكد أن يحصل انشقاق، أما إذا ما دعم مرشحا ما فإن الحركة لن تتشرذم. ويعتقد بعض المراقبين أن الرئيس قد يعين جاوا أو وزير الطاقة رافائيل راميريز.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة