نبيل العربي في غزة الثلاثاء   
الأحد 5/1/1434 هـ - الموافق 18/11/2012 م (آخر تحديث) الساعة 20:32 (مكة المكرمة)، 17:32 (غرينتش)

أعلنت الجامعة العربية الأحد أن أمينها العام نبيل العربي سيتوجه على رأس وفد وزاري الثلاثاء إلى قطاع غزة الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي متواصل.

وقال مسؤول بالجامعة لوكالة الصحافة الفرنسية إن "وفدا وزاريا يترأسه الأمين العام نبيل العربي سيتوجه إلى غزة الثلاثاء".

ومساء السبت، اتخذ وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم بالقاهرة قرارا بإرسال هذا الوفد تضامنا مع الفلسطينيين.

وقرر الوزراء أيضا "تكليف لجنة مبادرة السلام العربية بإعادة تقييم الموقف العربي إزاء مجريات عملية السلام المعطلة من مختلف جوانبها وأبعادها بما في ذلك جدوى استمرار الالتزام العربي في طرح مبادرة السلام العربية كخيار إستراتيجي".

وفي رام الله، أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أنه سيكون ضمن الوفد الوزاري العربي الذي سيتوجه إلى غزة.

وقال المالكي لوكالة الصحافة الفرنسية "أؤكد أنني سأكون ضمن الوفد العربي الذي سيتوجه إلى قطاع غزة".

 المالكي قال إنه سيكون ضمن الوفد العربي الزائر لغزة (الجزيرة-أرشيف)

وهذه المرة الأولى التي يزور فيها وزير بالحكومة الفلسطينية في رام الله والتي يترأسها سلام فياض، قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وعلق المالكي بالقول "نعم هذه الزيارة ستكون فرصة تاريخية لي، حيث لم تطأ قدمي غزة منذ فترة طويلة جدا، وسأبذل جهدي خلال الزيارة لتقديم كل إمكانيات السلطة الوطنية لمساعدة أهلنا".

ولم يشر إلى ترتيبات معينة تم إجراؤها مع الحكومة المقالة، ولكنه قال "الزيارة تأتي باسم الجامعة العربية للتضامن مع كل الشعب الفلسطيني".

وكان وزير خارجية تونس رفيق عبد السلام قال أثناء زيارته غزة، إن ما كان مباحا لإسرائيل قبل التغييرات التي طرأت على العالم العربي لم يعد مسموحا به الآن، ودعا الجامعة العربية إلى الوحدة وإرسال وفد وزاري إلى غزة للتضامن مع أبناء القطاع في مواجهة العدوان الإسرائيلي.

وأضاف -أثناء زيارته غزة على رأس وفد رسمي رفيع المستوى من رئاسة الجمهورية والحكومة- أن "العدوان الإسرائيلي اعتداء يستهدف بشكل ممنهج الأطفال والمدنيين، ولا يمكن تبريره".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة