فويجر يحمل أسطوانة ذهبية إلى حافة النظام الشمسي   
الخميس 1424/9/12 هـ - الموافق 6/11/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وصل مكوك الفضاء فويجر 1 حافة النظام الشمسي حاملا معه أسطوانة ذهبية مسجلا عليها تحيات أهل الأرض لساكني الفضاء.

وتحمل الأسطوانة الذهبية التي وضعت في المركبة الفضائية التابعة لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) قبل إطلاقها أول مرة عام 1977, تسجيلات صوتية بأكثر من 55 لغة -من اللغة الأكدية القديمة إلى لهجات كالصينية الحديثة. وتقول التحية المسجلة بالإنجليزية "تحية لكم من أطفال كوكب الأرض".

كما تحمل الأسطوانة صوت كورت فالدهايم الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة في ذلك الوقت وصورة مطبوعة لرسالة من الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر. وكتب كارتر يقول "هذه هدية من عالم صغير بعيد وتذكار من أصواتنا وعلمنا وصورنا وموسيقانا وأفكارنا ومشاعرنا, نحن نحاول البقاء بعد مضي زمننا كي نعيش زمنكم".

ووضع مع الأسطوانة الذهبية التي يبلغ قطرها 30 سنتيمترا, إبرة فونوغراف يمكن استخدامها لتشغيلها تشتمل أيضا على 115 صورة بين صور لكواكب نظامنا الشمسي ورسوم توضيحية لأعضاء البشر التناسلية.

وعندما أطلقت فويجر 1 وتوأمها فويجر 2 كانتا مصممتين لمهمة مدتها خمس سنوات. وقال علماء ناسا إن كلا منهما ما زالت تجوب مشارف النظام الشمسي وقد تستمران في إرسال البيانات حتى العام 2020. لكن مع اتجاه فويجر 1 صوب فضاء ما بين النجوم فقد يستغرق الأمر نحو 40 ألف عام قبل أن تقترب من أي نظام كوكبي آخر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة