61 دولة تتنافس على أوسكار أحسن فيلم أجنبي   
الجمعة 1427/9/28 هـ - الموافق 20/10/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:56 (مكة المكرمة)، 11:56 (غرينتش)
الأوسكار أهم الجوائز السينمائية عالميا (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت أكاديمية الفنون والعلوم السينمائية في مدينة لوس أنجلوس الأميركية أن 61 دولة تتنافس هذا العام على الفوز بجائزة الأوسكار لأحسن فيلم أجنبي في رقم قياسي جديد.
 
ومن بين المشتركين الذين استقبلوا بحفاوة فيلم "أرواح الآخرين" للمخرج الألماني فلوريان هينكيل فون دونيرسمارك وفيلم "فولفير" للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار والفيلم الفرنسي "طريق مونتايجني" للمخرج دانيلي طومسون.
 
وللمرة الأولى تدخل كزاخستان المنافسة بفيلم "البدوي" بينما تواجه فنلندا خطر عدم المشاركة في المسابقة بعد أن طلب آكي كاوريسماكي مخرج فيلم "أضواء في الغسق" سحب فيلمه من المسابقة حيث أنه لم يوافق على اختيار فيلمه من قبل لجنة الاختيار الفنلندية.
 
ورفض المخرج حضور حفل الأوسكار عام 2003 بسبب معارضته لحرب العراق وقالت متحدثة باسم الأكاديمية إنه إذا لم يمثل الفيلم فنلندا فإنه لن يسمح لفيلم آخر بتمثيلها.
 
ومن بين الأفلام الممثلة لقارة آسيا فيلمان صينيان هما فيلم "المأدبة" وهو إنتاج هونغ كونغ للمخرج فينج شياجانج والفيلم الصيني "لعنة الزهرة الذهبية" إخراج تاشانج ييمو.
 
وسيتم التصويت على خمسة أفلام فقط للمشاركة في النهائيات في يناير/كانون الثاني 2007 قبيل حفل توزيع جوائز الأوسكار السنوي التاسع والسبعين في 25 فبراير/شباط.
 
وكان فيلم تسوتسي الجنوب أفريقي قد فاز بجائزة أوسكار العام الحالي لأحسن فيلم أجنبي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة