خاتمي: واشنطن تورطت بانقلابات ودعمت دكتاتوريات   
الاثنين 1422/12/27 هـ - الموافق 11/3/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

محمد خاتمي
ندد الرئيس الإيراني محمد خاتمي بالسياسة الأميركية حيال بلاده مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تتهم إيران بأنها من دول محور الشر رغم دعوات طهران لصالح السلام. وأضاف خاتمي أن التاريخ سيسجل من الذي شجع الحوار بين الحضارات ومن الذي شجع العنف.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية أن الرئيس الإيراني قال في لقائه مع رئيس وزراء البوسنة زلاتكو لاغومدزيا الليلة الماضية بطهران "معلوم أن الولايات المتحدة تورطت في حروب وانقلابات عسكرية من أسوأ ما حدث ودعمت أنظمة دكتاتورية".

وقال لاغومدزيا الذي يجمع بين رئاسة الوزارة ومنصب وزير الخارجية البوسنية, إن بلاده "تدعم الحوار بين الحضارات" الذي دعت إليه إيران.

ووصل المسؤول البوسني إلى طهران يوم الجمعة على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة لم تحدد مدتها.

يذكر أن الرئيس الإيراني السابق هاشمي رفسنجاني كان أدلى أمس بتصريحات قال فيها إن الولايات المتحدة تحاول إرعاب الدول الأخرى بنشر تقارير عن خطط طارئة لواشنطن قد تستخدم فيها الأسلحة النووية.

وكان رفسنجاني -المقرب من مرشد الجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي والمسؤول حاليا عن مجمع تشخيص مصلحة النظام- يعلق فيما يبدو على تقرير نشرته صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية يفيد بأن الرئيس الأميركي جورج بوش أصدر أوامر لوزارة الدفاع بإعداد خطط طارئة لاستخدام الأسلحة النووية ضد سبع دول منها إيران.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة