آشكروفت يدعو إلى تعاون أكبر ضد الإرهاب   
الجمعة 18/8/1423 هـ - الموافق 25/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جون آشكروفت
شدد وزير العدل الأميركي جون آشكروفت على الحاجة إلى تعزيز التعاون الدولي في مكافحة ما سماه الإرهاب والجريمة الدولية، وذلك للقضاء على المنظمات التي وزعت أنشطتها في عدد من الدول للتهرب من عمليات تعقبها، على حد قوله.

وقال في خطاب ألقاه في هونغ كونغ إن التعاون الأمني بين الدول هو أيضا خطوة وقائية تساعد في منع وقوع عمليات قد تنفذها هذه المنظمات في المستقبل. وأضاف أن هجمات الحادي عشر من سبتمبر/ أيلول 2001 على الولايات المتحدة بينت أهمية التعاون الدولي في الحد من نشاط المنظمات التي وصفها بالإرهابية.

وأشار إلى أن المنظمات عمدت إلى توزيع أنشطتها بين عدد من الدول مما يجعل تطبيق القوانين المحلية عليها أقل فاعلية وبالتالي تبقى قادرة على البقاء. وأوضح حاجة الدول إلى وضع قوانين أكثر فاعلية من التهديد بفرض عقوبات على من ينفذون هجمات.

وهونغ كونغ هي آخر محطة لوزير العدل الأميركي في جولة يقوم بها حاليا وشملت كلا من طوكيو وبكين. وكان آشكروفت قد أعلن في بكين أمس الخميس عن افتتاح فرع لمكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي بالعاصمة الصينية في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون بين الولايات المتحدة والصين في مجال محاربة الإرهاب والجريمة الدولية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة